الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

هكذا انتفض الكونفدراليون على الوزير يتيم في الجلسة العامة للمؤتمر 108 لمنظمة العمل الدولية

هكذا انتفض الكونفدراليون على الوزير يتيم في الجلسة العامة للمؤتمر 108 لمنظمة العمل الدولية محمد يتيم، وسطا خلال إلقائه لكلمته، ومشهد من احتجاجات الكونفدرالييين
قدم، اليوم الجمعة 14 يونيو 2019، وزير التشغيل، كلمته في الجلسة العامة للمؤتمر 108 لمنظمة العمل الدولية.
واستمر الوزير على نهجه رئيسه في محاولة تضليل الرأي العام وتسويق صورة وردية عن الوضع الاجتماعي بالمغرب في الوقت الذي تشهد فيه بلادنا تواصل مظاهر الاحتقان الاجتماعي، واحتجاجات فئوية متعددة ضد السياسات العمومية الاجتماعية واللاديمقراطية.
كما قال الوزير في كلمته أن الحكومة مؤمنة بالحوار الاجتماعي في الوقت الذي أرسل فيه دعوة للمركزيات النقابية من اجل التشاور حول القانون التكبيلي للإضراب.
هذه الجلسة شهدت احتجاجا لممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل برفع لافتات وسط قاعة المؤتمر بالتزامن مع كلمة وزير الشغل المغربي، يفضح مضمونها زيف خطاب الحكومة أمام ممثلي187 بلدا من حكومات، وأرباب عمل ونقابات، ومضمونها أن الحكومة المغربية لم تحترم إلتزامتها السابقة، ولم تصادق على الاتفاقية الدولية رقم 87 ، كما أنها تحاول منع الحق في الإضراب وتحويل الحوار الاجتماعي إلى لقاءات للتشاور.
ويعتبر هذا أول رد مباشر كونفدرالي، على مراسلة الوزير للنقابات، تفعيلا، للاتفاق المهزلة ل 25 ابريل 2019.
احتجاج الكونفدرالية من داخل منظمة العمل الدولية التي يؤكد دستورها إعلانها لسنة 1944 ومشروع إعلان المئوية على العدالة الاجتماعية والجانب المعياري في ضمان الحقوق الأساسية في الشغل وعلى الحوار الاجتماعي والتفاوض الثلاثي الأطراف وليس التشاور، كما تحاول ترسيخه الحكومة المغربية.