الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الراحل الكولونيل ماجور ولد التامك:  أنا جندي، احارب كل من لم يطع ملكي أو اراد المس ببلدي

الراحل الكولونيل ماجور ولد التامك:  أنا جندي، احارب كل من لم يطع ملكي أو اراد المس ببلدي الراحل ولد التامك (يمينا)
ضمن التعريف بأسود القوات المسلحة الملكية، خصصت إحدى الصفحات الفيسبوكية، المتابعة للشأن العسكري، تكريما لشخصية من قبائل الصحراء فارقتنا قبل سنوات قليلة،  ويتعلق الأمر بالكولونيل ماجور ايدا محمد ولد تامك، رحمه الله.
ولد المرحوم في سنة 1910 من ابوين مجاهدين من قبيلة ايت اوسي، التحق بصفوف جيش التحرير بالجنوب المغربي سنة 1955 كضابط بالمقاطعة السابعة قبل ان يصبح قائدا لها، وهو الذي لم يحصل قط على تكوين عسكري أكاديمي، حيث شارك وقاد عدة معارك للتحرير ضد الجيش الإسباني بكل من ام لعشار، مرقالة، ايشت بالقرب من فم لحسن، الساقية الحمراء وتالوين بايت باعمران.
بسالة الكولونيل ماجورولد التامك، وشجاعته وحنكته العسكرية اهلته للالتحاق بصفوف القوات المسلحة الملكية كضابط، حيث شارك في معارك من حرب الرمال سنة 1963 وأصبح ضابطا فعليا في الجيش الملكي سنة 1974 ووقّع على انتصارات وملاحم مهمة خلال الحرب في الصحراء حيث كان رئيسا لوحدة عسكرية مكونة من قبائل الصحراء، وقد استطاع أسر جنديين جزائريين من سلاح الإشارة، بلاگد غربي تندوف سنة 1976. في نفس السنة تم تعيينه باشا على رأس اقليم الزاك إلى حدود سنة 1980.
تدرج في الرتب العسكرية ومنحه الراحل الحسن الثاني رتبة كولونيل، قبل ان يمنحه الملك محمد السادس رتبة كولونيل ماجور سنة 2005 ويحال على التقاعد بعدها.
توفي الراحل في 6 يناير من سنة 2015 عن عمر 105 سنوات، قضاها في الدفاع عن الوحدة الترابية والعرش العلوي.
ومن بين الحوارات التاريخية المصورة له وهو في الجبهة العسكرية، تحدث الراحل ايدا ولد التامك لصحفي كندي وهو يقول له بلكنته الحسانية "البيعة للعرش العلوي متوارثة من اجدادي وسأورثها لأبنائي.. أنا جندي، احارب كل من لم يطع ملكي أو اراد المس ببلدي، اللي ما طاع الملك نخبطو".
واظهر التقرير التلفزيوني المنجز من قبل طاقم كندي في سبعينيات القرن الماضي، بعض محطات الراحل وهو يعد كأس اتاي على الطريقة الصحراوية، واجتماعه مع القيادات العسكرية بثخوم الصحراء، وقيادته بتفسه لسبارة جيب عسكرية، ضمن سيارات اخرى، إلى جانب إمامته للمصلين في الثكنة العسكرية.