السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

بنك المغرب بساحة جامع الفنا يتحول رسميا إلى متحف لثراتها اللامادي والإنساني

بنك المغرب بساحة جامع  الفنا يتحول رسميا إلى متحف لثراتها اللامادي والإنساني لحظة توقيع الاتفاقية
نظم، الخميس 2 ماي 2019 بمقر ولاية جهة مراكش، حفل توقيع اتفاقية الشراكة المتعلقة باحداث وتدبير متحف التراث اللامادي ببناية بنك المغرب المتواجدة بساحة جامع الفنا .
الاتفاقية وقعها  كل من والي جهة مراكش اسفي كريم قسي لحلو، ورئيس جماعة مراكش محمد العربي بلقايد، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي، وممثلو بنك المغرب، والمديرية الجهوية للثقافة، وتندرج في اطار المقتضى العام لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي  لساحة جامع الفنا، المعتمدة من طرف اليونيسكو لسنة 2003، وتفعيلا لمشاريع مراكش الحاضرة المتجددة الموقعة أمام انظار الملك محمد السادس بتاريخ 6 يناير 2014.
وتهدف الاتفاقية تحويل مبنى "بنك المغرب" المتواجد بساحة جامع الفناء في مراكش إلى متحف دائم حول تاريخ الساحة  بدعم من قبل المؤسسة الوطنية للمتاحف (FNM)، التي وقعت اتفاقًا مع مجلس مدينة مراكش ووزارة الثقافة والاتصال والبنك المركزي، شهر مارس من هذه السنة.
ويشار أن مقر "بنك المغرب" السابق بجامع لفنا، احتضن خلال السنوات الماضية مجموعة من المعارض الثقافية، كان آخرها معرض الفن الأفريقي المعاصر، الذي أقيم شهر فبراير المنصرم.
ويرى الدكتور محمد ايت لعميم أن" المسؤولون على تدبير شأن المدينة مطالبون بجعل الساحة وتراثها أولوية،  ولذلك فان المكان الملائم، و المرتقب ليكون متحفا للساحة، هو بناية بنك المغرب تلك البناية الرائعة، بمعمارها الجميل،و الحارسة للساحة. محظوظة هي الساحة، إذ تخلى بنك المغرب عن هذه البناية لفائدتها كي تكون متحفا  عالميا يحرس ذاكرتها، وأتساءل  باستغراب عن الأسباب التي أبطأت في إخراج هذا المتحف إلي الوجود، علما ان هذا المتحف يندرج ضمن مشروع مراكش الحاضرة المتجددة ،بالفعل نريد لهذا المشروع ان يرى النور، أن  يجدد المدينة  لا نريده أن يتحول إلى مراكش الحاضرة المتعثرة.
ويشار إلى أن اسبوعية"الوطن الآن " سبق لها أن تطرقت إلى موضوع ساحة جامع الفنا في العدد السابق مشيرة إلى تراجع فعالية الساحة لفائدة  التجارة  وهو ما هي عليها الآن، قد تضطر اليونيسكو إلى سحب اعترافها بعالمية الساحة، لان الأسباب التي دفعت اليونيسكو إلى تصنيف الساحة تراثا شفويا عالميا تقهقرت و انحسرت  إن لم نقل هي في طريقها الى الانقراض.