الخميس 28 مارس 2024
جالية

باحثة مغربية تفوز بالجائزة الكبرى لمواعيد التاريخ لمعهد العالم العربي بفرنسا

باحثة مغربية تفوز بالجائزة الكبرى لمواعيد التاريخ لمعهد العالم العربي بفرنسا جليلة السباعي، وعبد الجليل الحجمري
 
فازت الباحثة المغربية جليلة السباعي، مساء ـمس الخميس 11أبريل 2019، بالجائزة الكبرى لمواعيد التاريخ لمعهد العالم العربي، التي تكافىء افضل عمل ساهم في تقدم البحث حول تاريخ العالم العربي، وذلك عن مؤلفها "السياسة الاسلامية في فرنسا".
وسلم الجائزة لليلى السباعي، عبد الجليل الحجمري الكاتب الدائم لاكاديمية المملكة المغربية شريك معهد العالم العربي في هذه الجائزة الكبرى.
وتطلب انجاز هذا العمل من قبل السباعي الباحثة المشاركة بكرسي التاريخ المعاصر للعالم العربي بـ(كوليج دو فرانس) الاطلاع على الارشيف الفرنسي وارشيف عدد من البلدان العربية التي يرتبط تاريخها بتاريخ فرنسا.
وقالت السباعي ان "عملي تناول السياسات الاسلامية الممارسة من قبل الدولة الفرنسية على الصعيد المحلي في ارتباط مع الانظمة السياسية التي فرضتها بهذه البلدان (حماية ، انتداب، واستعمار)،مؤكدة انها تشرفت بالمساهمة من جهتها في تحديد مفهوم السياسة الاسلامية بفرنسا.
من جهته اشاد الحجمري في تصريح مماثل بالعمل المتميز وذي الجودة العالية الذي انجزته الباحثة المغربية مشيرا الى ان التنافس على نيل هذه الجائزة كان قويا وان عمل لجنة التحكيم التي ترأسها هنري لورانس الاستاذ بكوليج دو فرانس لم يكن سهلا.
وجرى تسليم الجائزة خلال الحفل الافتتاحي للدورة الخامسة لمواعيد التاريخ لمعهد العالم العربي، التي تهدف الى التعريف بالتاريخ الغني للعالم العربي، وتاريخ الروابط المتينة التي نسجتها فرنسا واروبا مع هذه المنطقة منذ قرون.
وتبحث هذه الدورة التي تتوزع على موائد مستديرة ، وزيارات، وحفلات وعروض قضايا ذات صلة بالدين والطب والطبخ والملابس والرياضة والفنون.