الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

الشاعر عبد المنعم ريان في ضيافة السجن المحلي لشفشاون

الشاعر عبد المنعم ريان في ضيافة السجن المحلي لشفشاون الزجال عبد المنعم ريان

نظمت جمعية أصدقاء المعتمد، بتنسيق مع مؤسسة السجن المحلي لشفشاون، يوم الثلاثاء 26 مارس 2019، أمسية شعرية أحياها الشاعر الزجال عبد المنعم ريان بقاعة الأنشطة بالمؤسسة السجنية.

 

ويهدف هذا اللقاء الثقافي، بحسب المنظمين، لربط الصلة بالسجن المحلي من خلال أنشطة ثقافية وفنية هادفة لتسهيل إدماج السجين في محيطه السوسيو - ثقافي.

 

وأبرز المنظمون أن السجن المحلي لشفشاون يروم من خلال هذا النشاط الانفتاح على جمعيات المجتمع المدني، تماشيا مع استراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج لضمان اندماج أمثل للسجناء في محيطهم الاجتماعي، مشيرين إلى الدور الهام للثقافة في حياة السجناء، من حيث تبرز أهمية الانفتاح على الشعر وشعراء شفشاون.

 

وتابع فعاليات الأمسية الشعرية عدد من نزلاء المؤسسة السجنية الذين تجاوبوا بحفاوة مع القصائد التي ألقاها الشاعر الزجال عبد المنعم ريان، والتي تنوعت مواضيعها، لتنهل من القضايا الإنسانية بلغة دارجة بسيطة مفعمة بالاستعارات والمجازات والتشبيهات الساخرة.

 

وبلهجته الشفشاونية الأصيلة، جعل الزجال عبد المنعم ريان للقصائد التي ألقاها طابعا مميزا، لامس في أفئدة السجناء مكنونات طالما حلقت بحرية خارج الأسوار، كما وضع بلسما على جراح معاناتهم في انتظار غد أفضل، خاصة عبر قصائد "شفشاونيات" و"مسافر حائر" و"ومهاجر سري".