الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

بعد 25 سنة، روح الشهيد أيت الجيد بن عيسى ترصع مداد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

بعد 25 سنة، روح الشهيد أيت الجيد بن عيسى ترصع مداد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عبد العالي حامي الدين، و بنعيسى ايت الجيد
مازال مداد بلاغ المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان، الذي أصدره بتاريخ 1 مارس 1993، حول حدث اغتيال الطالب أيت الجيد محمد بن عيسى، (مازال) تنبعث منه رائحة جرائم القتل المتعمد وعنف كتائب الإسلام السياسي بالجامعة المغربية رغم انصرام 25 سنة على الجريمة الإرهابية التي هزت أركان الجامعة المغربية.
ونظرا لأهمية البلاغ / الوثيقة التاريخية على مستوى الذاكرة النضالية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي كان عضوا فيها الشهيد أيت الجيد بفرع فاس، تعيد جريدة " أنفاس بريس" نشره :
" علمنا بحزن شديد نبأ وفاة الطالب آيت الجيد محمد يوم الاثنين 1 مارس 1993 صباحا، وقد جاء ذلك على إثر الاعتداء الذي تعرض له يوم الخميس 25 فبراير الأخير، هو واحد رفاقه الطلاب بعد مغادرتهما للحي الجامعي على متن سيارة أجرة صغيرة التي تم توقيفها بالقوة من طرف مجموعة من الأشخاص الملتحين الذين قاموا بإنزالهما بالعنف من السيارة وانهالوا عليهما بالضرب مستعملين في ذلك الهراوات وغيرها من الأساليب العنيفة التي أدت الى تكسير رؤوسهما والإغماء عليهما ونقلهما في حالة خطيرة الى المستشفى.
وحسب المعلومات، فان الفقيد كان طالبا بالسنة الرابعة بكلية الآداب بفاس وعضوا في اللجنة الانتقالية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وممتل سياسي سابقا وعضو في فرع فاس للجمعية المغربية لحقوق الانسان.
إن هذا الاغتيال الشنيع الذي يجب الكشف عن مدبريه، يذكرنا بالاغتيال الذي تعرض له الطالب بوملي المعطي بجامعة وجدة سنة 1991.
أن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان، إذ يعبر عن إدانته الشديدة لهذه الجريمة النكراء، ويطالب بفتح تحقيق قضائي للكشف عن المجرمين ومن يقف وراءهم، يتقدم بتعازيه الحارة إلى عائلة الفقيد آيت الجيد محمد وإلى منظمته الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وإلى كافة أعضاء جمعيتنا التي كان ينتمي اليه،كما توجه الجمعية نداء إلى كافة القوى الحقوقية والديمقراطية ببلادنا من أجل التعبير عن إدانتها لهذه الجريمة والعمل الجماعي من أجل تفادي مثل هذه الاعتداءات المنافية لحقوق الانسان ولأي سلوك ديمقراطي وحضاري. "
                                                                 المكتب المركزي الرباط في 1/ 03 /1993