السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا: تتويج 13 فائزا بجائزة ريادة الأعمال الإفريقية

البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا: تتويج 13 فائزا بجائزة ريادة الأعمال الإفريقية تم اختيار 13 من الفائزين ينتمون إلى 11 دولة إفريقية
أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا عن أسماء الفائزين في الدورة الرابعة لريادة الأعمال الإفريقية l’African EntrepreneurshipAward، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الاثنين 10 دجنبر2018 بمقر البنك في الدار البيضاء.
هذه الجائزة، التي كشف عنها رئيس المجموعة البنكية عثمان بنجلون في منتدى الأعمال الدولي بمراكش في 2014، والتي تصل قيمتها إلى مليون دولار سنويًا، حسب بلاغ المجموعة، توضح التزام المجموعة بتعزيز روح المبادرة المبتكرة في إفريقيا. ومن خلال ريادة الأعمال الإفريقية، يعمل البنك على ترسيخ رؤيته لإفريقيا ديناميكية، يقودها رواد الأعمال الشباب لتعزيز الفرص الاقتصادية والاجتماعية المقدمة لجميع الأفارقة.
وأسفرت هذه الدورة عن اختيار13 من الفائزين ينتمون إلى 11 دولة إفريقية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من 6 أعضاء، يمثلون الصين وأمريكا وغانا والسنغال وكندا والمغرب.
في نهاية المرحلة النهائية من جائزة ريادة الأعمال الإفريقية، تم جمع 30 متأهلا للتصفيات النهائية من 20 دولة أفريقية للمشاركة في معسكر تدريب في الدار البيضاء من 5 إلى 9 دجنبر 2018. وبإشراف مدربين من نيجيريا وناميبيا والسنغال الكاميرون وأستراليا على مدى ثلاثة أيام من التدريب الشخصي مع تقديم عروض مقنعة وخطط أعمال على المحك.
هذه السنة، طرحت الطبعة الرابعة فئتين جديدتين هما "الابتكار" و "رياضة الأعمال". من ناحية، يتم تعريف الابتكار على أنه حل للمشاكل من خلال التكنولوجيا الجديدة ونماذج الأعمال الجديدة. ومن ناحية أخرى، تدعم الشركات الرياضية المجالات الرياضية الأكثر شعبية في القارة.
وخلال نسخة 2018، تم إثراء لجنة التحكيم من قبل عضوين جديدين يعملان في الاقتصاد الرياضي. وتتكون لجنة التحكيم الرئاسية من:
*أمادو كالو فال، نائب رئيس NBA، مدير عام أفريقيا - السنيغال.
*د. أوبري كينت، مؤلف ، باحث ومؤسس مركز صناعة الرياضات، الولايات المتحدة الأمريكية - كندا.
*غونغ لي، الرئيس السابق لشركة أكسنتشر- الصين.
*جون برنارد دولر ، مستثمر ورجل أعمال فرنسي أمريكي.
*ديبوراه اهينكوراه ، مؤسسة جولدن باوبابو- غانا.
*إبراهيم بنجلون التويمي، المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا ورئيس مجموعة "بنك أوف أفريكا" - المغرب.
ومنذ إطلاقها سنة 2015، استقطبت جائزة ريادة الأعمال الإفريقية أكثر من 17 ألف مقاول من 142 دولة ، بما في ذلك 54 دولة أفريقية. بمواكبة أكثر من 500 شريك إرشادي من إفريقيا وآسيا وأستراليا وأمريكا وأوروبا. وشهدت تتويج 46 مقاول بقيمة إجمالية تبلغ 4 ملايين دولار.