الخميس 18 إبريل 2024
سياسة

رئيس مجلس النواب المكسيكي يؤكد للمالكي ضرورة إرساء المكسيك لسياسة جديدة موجهة لأفريقيا

رئيس مجلس النواب المكسيكي يؤكد للمالكي ضرورة إرساء المكسيك لسياسة جديدة موجهة لأفريقيا رئيس مجلس النواب المكسيكي أندري مانييل لوبيز (يمينا) والحبيب المالكي رئيس مجلس النواب

في إطار تمثيل الحبيب المالكي الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد للولايات المتحدة المكسيكية أندري مانييل لوبيز أوبرادور، استقبل المالكي، رئيس مجلس النواب من طرفPorfirio Muñoz Ledo  رئيس مجلس النواب المكسيكي، رفقة سفير الملك بالمكسيك، محمد الشفيقي، يوم الأحد 02 دجنبر 2018.

في بداية اللقاء عبر المالكي عن شكره للاستقبال الحار الذي خَصه به نظيره المكسيكي في يوم عطلة، وهو ما يعكس عمق العلاقات الثنائية وقوتها، ويبرهن على المشترك الإنساني والمؤسساتي والقيمي بين البلدين.. وهي الدعامات، يؤكد المالكي، التي تدعو الطرفين إلى مزيد من العمل سويا وترجمة هذا التفاهم الى تعاون عملي بين المؤسستين التشريعيتين. ودعا الحبيب المالكي في نفس السياق إلى إرساء تعاون برلماني تشريعي، سياسي، اقتصادي، تجاري وثقافي مغربي مكسيكي من خلال تنظيم منتدى برلماني يجمع ممثلي المؤسستين التشريعيين، حتى يتسنى لهم التعرف المتبادل على مختلف الاوراش التنموية والامكانات المتاحة لدى كل جهة.

وبخصوص ملف الوحدة الترابية للمملكة أكد الحبيب المالكي أن المكسيك لها نظرة تتطلع إلى المستقبل، ولذلك دعا المالكي ممثلي الشعب المكسيكي إلى الانفتاح أكثر على الحقائق التاريخية الإقليمية بعيدا عن موروث الحرب الباردة، وهو ما يفرض موقف متوازن يراعي هذه الحقائق، وأكد أن المغرب يظل رهن الإشارة لكل المعطيات والمبادرات، ومستعد للزيارة الميدانية إلى المملكة من طرف ممثلي الشعب المكسيكي، والنظر بشكل ملموس إلى مختلف الأوراش الديمقراطية والتنموية بالبلد عامة، ومن مدى تنمية الأقاليم الجنوبية المفترى عليها.

وفي الأخير أكد المالكي أن المغرب يراهن على الحكمة والتجربة الطويلة للرئيس Porfirio Muñoz Ledo من أجل هذا الموقف المتوازن.

من جانبه عبرPorfirio Muñoz Ledo   عن سعادته لاستقبال نظيره رئيس مجلس النواب المغربي، وأكد على تطابق وجهات نظر البلدين في مجموعة من القضايا، واعتبر أن الانفتاح على المغرب هي مسالة أساسية وتهم المستقبل في ظل التحديات الكبيرة التي يعرفها العالم. وفِي هذا الصدد دعاPorfirio Muñoz Ledo   بلاده إلى ضرورة إرساء تصور لسياسة أفريقية ذات بعد استراتيجي في إطار تبادل المصالح والتعاون مع البلدان الصديقة، وفِي مقدمتها المملكة المغربية.

وبخصوص التعاون التشريعي، أكد رئيس مجلس النواب المكسيكي حرصه الكبير على إحداث مجموعة الصداقة المكسيكية المغربية بمجلس النواب المكسيكي ورحب بإمكانية تبادل الوفود بين المؤسستين، وتنظيم منتدى برلماني مشترك، كما رحب بالدعوة لزيارة المغرب بحر سنة 2019.

وبخصوص ملف الوحدة الترابية اتفقPorfirio Muñoz Ledo   مع مقاربة الحبيب المالكي التي تتجه نحو المستقبل ومبنية على الحقائق، مؤكدا بالمناسبة على ضرورة قيام المكسيك بمبادرة مستقبلية تراعي كل المستجدات.