الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مهرجان لوتار بسطات: العامل لهبيل يفتتح دورة الراحل "قشبال" بتكريم زميله "زروال"

مهرجان لوتار بسطات: العامل لهبيل يفتتح دورة الراحل "قشبال" بتكريم زميله "زروال" لحظة تكريم "زروال" زميل الراحل "قشبال" وتكريم الشيخ عابدين الزرهوني

انطلقت مساء يوم الخميس 22 نونبر 2018 فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان الوطني للوتار "إيقاعات المغرب" بسطات، من تنظيم  جمعية المغرب العميق لحماية التراث، وبدعم من وزارة الثقافة و الاتصال وجهة الدار البيضاء سطات.

وشهدت الجلسة الافتتاحية، التي واكبتها "أنفاس بريس"، بالمركب الثقافي لكنانط سطات، حضور عامل الإقليم لخطيب لهبيل، ورئيس المجلس العلمي المحلي خالد محمد، وشخصيات مدنية وعسكرية وفنانين ومتتبعين، وجمهور من عشاق آلة لوتار، والتي لا يعلم الكثير الدور الذي لعبته، وما زالت تلعبه، في استمرارية وبقاء الثقافة الموسيقية والفنية الشعبية بالمغرب؛ حيث كان الوتار على مر العصور مصاحبا لتطور هذه الثقافة، التي تعبر عن ثراء وغنى التراث المغربي المتجذر في شتى مناحي المجتمع على اختلاف روافده.. وهو ما أكده عبد الله الشخص، مدير المهرجان ورئيس جمعية المغرب العتيق لحماية التراث، في كلمته بالمناسبة.

هذا، وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، التي سميت بدورة الراحل قشبال، بتكريم رفيق دربه "زروال" الذي كون معه في النصف الثاني من القرن الماضي ثنائيا شعبيا مشهورا، بل وكانا من الرواد المؤسسين لهذا الفن الشعبي الأصيل؛ كما كرم أيضا الشيخ عابدين الزرهوني واحد من المدافعين عن استمرار إشعاع آلة لوتار الذي ظل يشكل اللحن الجريح في العيطة الحصباوية.

جدير بالإشارة أن فعاليات المهرجان ستستمر إلى غاية يوم السبت 24 نونبر 2018، ويتوزع برنامجها عبر: سهرات، وندوة حول الثنائيات الفتية في العرض الغنائي الشعبي الرعوي من خلال نماذج قشبال وزروال وقرزز ومحراش..

ومن جهة أخرى، سيتم كذلك توقيع  كتاب "علاقة اللغة الدارجة وآفاق التأويل" للباحث مصطفى بنسلطانة.