الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نقابة الاستقلاليين تضع مدير الموارد البشرية للتلفزة في فوهة المدفع

نقابة الاستقلاليين تضع مدير الموارد البشرية للتلفزة في فوهة المدفع النعم ميارة، يتوسط، فيصل لعرايشي، و زكرياء حشلاف( يسارا)

"تضييق ممنهج وعنصرية مقيتة"، هي الأوصاف التي عبر بها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن قرارات مدير الموارد البشرية بالنيابة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، زكرياء حشلاف.
وتحدث بلاغ موقع من قبل النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاستقلاليين، عن "تجاوزات خطيرة وغير مقبولة بالمرة من هذا المدير بالنيابة اتجاه كل ما له علاقة بقناة العيون والعاملين بها، لنتفاجئ بممارسات صبيانية منه في حق شباب صحراوي وحدوي، اختار الدفاع عن ثوابت الأمة في الميدان وباستماتة منقطعة النظير".
ويأتي هذا البلاغ على خلفية اتخاذ إدارة الشركة للكثير من القرارات الإدارية العقابية، والإنذارات، والتنقيلات التعسفية، التي شملت مختلف فئات العاملين، والتي تمس مسارهم المهني، ووضعهم المادي والاعتباري، مصحوبة بجلسات الاستنطاق، وفي مقدمتها العاملون بقناة العيون الجهوية.
ونبه النعم ميارة، المدير العام للشركة، فيصل العرايشي، لخطورة الوضع وانعكاساته الخطيرة على الجميع في حال تواصلت الأساليب البوليسية والترهيبية التي ينهجها مدير الموارد البشرية بالنيابة، مستعرضا بعضا منها، والتي تتجلى في:
- بث ونشر الإشاعات وسط العاملين بقناة العيون لتحريض بعضهم على بعض، وخلق جو مشحون وغير مناسب للعمل لتصفية حساباته الشخصية، والانتقام من كل مستخدم يرفض التجسس لصالحه، ونقل الأخبار إليه في مكتبه بالرباط.
- التنصل من اتفاق للتعاقد مع إطار من أبناء المنطقة مشهود له بالكفاءة، وإبرامه مع إطار آخر غير معروف وله علاقة مع مدير الموارد البشرية بالنيابة ومدير إذاعة العيون، ليتبين في الأخير ان الأمر يتعلق بعقد على المقاس يترجم المحسوبية في أبهى حللها.
- وضع شروط تعجيزية في مباريات التوظيف بقناة العيون عكس باقي قنوات القطب العمومي، من خلال اشتراط الخصول على شهادة من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، للمشاركة في امتحان الحصول على منصب مقدم للبرامج التراثية بقناة العيون، مع العلم انه لايوجد طالب ينتمي للأقاليم الصحراوية مسجل فيه، كما أن المعهد لايتوفر على تكوين له علاقة بالثقافة او اللهجة الحسانية.
- ازدواجية المعايير في التعامل الإداري فيما يخص حادثتي السير الأخيرتين بطرفاية وبركان، ففي الأولى تم إخضاع المستخدم محمد الصلوحي لجلسة استماع بالرباط، خارج الآجال المنصوص عليها في الفصل 92 من النظام الأساسي للعاملين بالشركة ودون الضمانات القانونية المتضمنة في قانون الشغل، وفي الحالة الثانية لم تحرك إدارة الموارد البشرية ساكنا بل عمدت على مؤازرة المعنيين نفسيا، وكأننا أمام مستخدمين من الدرجة الأولى وآخرين من الدرجة الثالثة أو الرابعة.
وختم ميارة رسالته، بالتماس موجه لفيصل العرايشي المدير العام، للتدخل لرفع الحيف عن العاملين بالمؤسسة الإعلامية الجهوية، حتى تعود الأمور لنصابها الطبيعي ويتفرغ جميع المستخدمين للدفاع عن القضية الوطنية، وتجنب أي احتجاج او اعتصام او وقفات بالتزامن والاحتفالات بعيد المسيرة الخضراء.
وقد ظل الهاتف الثابت لمديرية الموارد البشرية بالشركة يرن دون أن يجيب أحد، وذلك قصد أخذ وجهة نظر مديرها بالنيابة.