الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

البريديون يشلون مصالح بريد المغرب بأقاليم تنغير، ورزازات وزاكورة

البريديون يشلون مصالح بريد المغرب بأقاليم تنغير، ورزازات وزاكورة جانب من الوقفة الاحتجاجية

تحت شعار "كفى من الحكرة والتهميش والإقصاء والوعود الكاذبة"، نظمت شغيلة بريد المغرب (بريد بنك والإرساليات والأنشطة البريدية)، المنضوية في إطار الاتحاد المغربي للشغل، إضرابا جهويا، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام بنك بريد بزاكورة اليوم الاثنين 5 نونبر 2018، ردد خلالها المضربون مجموعة من الشعارات المنددة بما اعتبروه تسلطا وشططا واحتقارا وحكرة الادارة المركزية والجهوية من قبيل: "بريد القهر والتشريد"، "اعلاش جينا واحتجينا.. الإدارة حاكرة علينا" و"صامدون صامدون ونحن لهم القاهرون وبالحقوق مطالبون".

وعن دواعي الإضراب صرح الكاتب الجهوي لجامعة البريد واللوجيستيك، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، بأقاليم زاكورة وورزازات وتنغير، محمد المتوكل، لـ "أنفاس بريس"، بأن هذه المعركة تعتبر المحطة 3 من البرنامج النضالي المسطر من طرف المكتب الجهوي، وذلك احتجاجا على استهداف النقابيين وكافة المناضلين من طرف المدير الجهوي، من خلال التباطؤ في ترقيتهم وتنقيطهم السنوي، مما أثر سلبا على مسارهم المهني، وكذا حرمانهم من العطلة السنوية، وإلزامهم بتحقيق الأهداف بأي وسيلة، بما فيها التهديد بالطرد من العمل.

وأضاف المسؤول النقابي أن هذه الوقفة تأتي ضدا على نظرة الإدارة المركزية والجهوية لأقاليم زاكورة ورزازات وتنغير على أنها جهة غير منتجة وانفراد الإدارة المركزية في تنفيذ بنود القانون الأساسي الخاص بالبريديين، دون اللجوء إلى الشغيلة.

وفي السياق نفسه عاينت "أنفاس بريس" إضراب كافة موظفي مصالح بريد المغرب بزاكورة، باستثناء موظفين يعملان بأحد شبابيك بريد بنك، أكد المضربون أن المدير الجهوي استقدمهما من مراكش ورزازات، من أجل  تكسير الإضراب ومحاربة العمل النقابي.