الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

"فتيان" البيجيدي وتسييس أمن السلاويين

"فتيان" البيجيدي وتسييس أمن السلاويين أرشيف)من إحدى لقاءات شبيبة حزب العدالة والتنمية (

دعت شبيبة حزب العدالة والتنمية بمدينة سلا لتنظيم لقاء دراسي يوم السبت 20 أكتوبر 2018، في الرابعة بعد الزوال، في موضوع "الأمن.. المشاكل والإكراهات والحلول".

وإذا كان ظاهر الموضوع لا يثير أية علامة استفهام على اعتبار أن الطلب الأمني هو أحد الانتظارات الأساسية للمواطن، إلا أن الجهة الداعية للقاء وسياقه الزمني هي من يثير علامات استغراب عديدة.

فحزب العدالة والتنمية الذي يسير الشأن المحلي بسلا مطالب بتوفير اجابات آنية للساكنة، حول قضايا الأمن الشامل التي تضطلع فيها الهيئات المنتخبة بمسؤوليات كبيرة، خصوصا في مجال السكينة العامة والصحة والنظافة والخدمات والولوج الى قائمة الحقوق الاقتصادية والثقافية والرياضية وغيرها.

أما الأمن في بعده الزجري المرتبط بمكافحة الجريمة فهو حق دستوري مكفول للمواطن وينيطه الدستور بالدولة، وليس بشبيبات وفتيان المصباح الذين منهم من لا يميز حتى بين الأمن كمرفق عام والأمن كمنفعة عامة والأمن كحق أو كتكلفة جماعية.

فازدواجية المواقف أو ضبابيتها  يمكن استساغتها في مواضيع ليست بأهمية وحساسية الأمن العام، وقد ألفنا هذا الالتباس في مواقف أتباع البيجيدي الذي هو حزب في الأغلبية ومواقفه تصنفه في خانة المعارضة. لكن أن يدفع النزق شبيبة الحزب إلى محاولة تسييس موضوع الأمن وتقديمه كورقة انتخابية فهو فعلا ضرب من السفاهة السياسية والسذاجة الحزبية.

باراكا عليكم غير المواضيع المنوطة بيكم ومن بعد شوفوا المواضيع الأخرى..