الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور الرگيبي: حملتنا لمحاربة الفشل الكلوي، ستنطلق في هذا التاريخ بالعيون

الدكتور الرگيبي: حملتنا لمحاربة الفشل الكلوي، ستنطلق في هذا التاريخ بالعيون الدكتور خالد الرگيبي
من المقرر أن يستفيد أزيد من 1500 مواطن ومواطنة في أحياء مختلفة من جماعتي العيون والمرسى، من عمليات الفحص لمرضى ارتفاع الضغط الشرياني والسكري، التي سيشهدها قصر المؤتمرات بالعيون.
وحسب الدكتور خالد الرگيبي، رئيس جمعية "ماسوم"، فإن مدينة العيون ستحتضن على مدى يومين النسخة السابعة من الحملة التحسيسية والفحص المبكر ضد الفشل الكلوي والنسخة الإفريقية الأولى تحت شعار : " الصحة والفشل الكلوي المزمن في افريقيا ": تبادل الخبرات وتقاسم المعرفة وذلك يومي 21 و22 شتنبر 2018.
وتهدف جمعية "ماسوم" من نسخة هذه السنة إلى تحسيس كل المتدخلين بالانخراط في جميع أشكال التعاون لتحسين شروط الرعاية الصحية للمواطن، وكذا تحسيس السلطات العمومية وحثها على بذل جهود أكبر فيما يخص الإجراءات الوقائية وتوفير رعاية أفضل لمرضى القصور الكلوي.
كما يشارك في هذه الدورة أزيد من 65 طبيبا وطبيبة، 43 منهم يمثلون المستشفيات الاستشفائية الجامعية للرباط والدار البيضاء وفاس ووجدة، وممرضون وممرضات ومنشطون تابعون لجمعية ماسوم و30 جمعية أخرى تهتم بمرضى القصور الكلوي من كل جهات المغرب، سيعملون طيلة يومي الحملة على إخضاع المستفيدين لفحوصات تشمل الأعراض المؤدية للفشل الكلوي عبر الكشف عن داء السكري، وارتفاع الضغط الشرياني، والسمنة، وتحاليل البول، وعند الاقتضاء تحاليل الدم، وفحص الكلي بالصدى.
وستستقبل مقرات الحملات التحسيسية والفحص المبكر لقياس ضغط الدم والسمنة، تحاليل البول، تحاليل السكري، تحاليل الدم، الفحص الكلي بالصدى بكل من المركز الثقافي أم السعد بالعيون، المركز الصحي شارع بوكراع، المركز الصحي المرسى.
وتجدر الاشارة أن النسخة السادسة من الحملة المتعلقة بالتحسيس المبكر ضد القصور الكلوي المزمن بالعيون عرفت 3438 كشف وزرع كلي لشخص واحد سنة 2014 كشف عن 1607 حالة مرض كلوي شاملة لجميع الأمراض الكشف عن 626 حالة سكري الكشف عن 276 حالة للضغط الدموي الكشف عن 1417 حالة سموم بتأطير من 218 إطار طبي و43 طبيب أستاذ وطبيب، و94 تقني طبي موازي و55 إداريا .
وعرفت حصيلة الدورات الماضية للحملة التحسيسية منذ سنة 2009-2014 ارتفاعا ملحوظا في التشخيص المرتبط بالضغط الدموي السكري وأمراض الكلي والفشل الكلوي المزمن والفشل الكلوي المزمن النهائي حيث تم تسجيل 828 حالة ضغط دموي سكري ل 11682 شخص من الساكنة المكشوف عليها بزيادة تقدر بسبعة في المائة و 3646 حالة أمراض الكلي بنسبة 31 في المائة و 367 حالة فشل كلوي مزمن بزيادة 3 في المائة و32 حالة فشل كلوي مزمن نهائي بنسبة 0.27 في المائة.