الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مهنيو الصحة الخواص يتهمون الحكومة بنهج سياسة تفقيرهم

مهنيو الصحة الخواص يتهمون الحكومة بنهج سياسة تفقيرهم جانب من احتجاج المهنيين الصحة الخواص
أغلقوا عياداتهم، وألغوا كل المواعيد، ومن جل المدن قدموا نحو مدينة الرباط، والموعد الأهم هو منتصف النهار من يومه الإثنين 16 شتنبر 2018 أمام وزارة الصحة، اصطفوا امام مدخلها الرئيسي حاملين لافتات ضمنوها مطالبهم او بالأحرى حقوقهم..
ينتمون للفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، احتجوا بتنسيق مع الفدرالية الوطنية للمروضين الفيزيائيين، ومشاركة النقابة المهنية الوطنية للمبصاريين، ودعم الكونفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر مايجمع هؤلاء المهنيين هو الاتحاد الوطني للمهن الحرة.. 
ولأن التصعيد كان خيارا لكل هؤلاء في وجه وزارة الصحة، فقد خصصوا اليوم كله للاحتجاج، بدا في الظهيرة بتنظيم وقفة تحت اشعة الشمس وانتهى بعد العصر بندوة صحفية سلطوا فيها الضوء على ملفهم المطلبي، احتجاج يأتي ضمن الخطوة التصعيدية الثانية ضمن البرنامج النضالي المسطر، حيث تم رفع شعارات منددة بتماطل الوزارة في الاستجابة لكل مطالب الفيدرالية "المشروعة والعادلة"، ورفع شعارات مستنكرة لتبني الحكومة سياسة فرض الأمر الواقع لتنزيل وتطبيق القوانين دون أي إشراك لممثلي الجسم النقابي للقطاع الصحي الخاص، في خرق سافر ومسبوق لتقاليد الحوار والمفاوضات، والمقاربة التشاركية التي نص عليها دستور 2011، حسب المحتجين.          
كما استنكر المحتجون ما اعتبروه "استمرار الحكومة في نهج سياسة التفقير للقطاع الصحي وسن إجراءات تعسفية جديدة على حساب قدرة وطاقة مهنيي القطاع المنهوك بالسياسة الضريبية المجحفة، مهددة بذلك السلم والاستقرار الاجتماعي للقطاع برمته عوضا عن توفير الشروط الموضوعية والذاتية لتدعيم القطاع الصحي الخاص، الذي يلعب دورا اجتماعيا أساسيا رغم معاناته وخطر الإفلاس الذي يداهمه".
وخلال الندوة الصحفية اكد المشرفون على هذه الوقفة الاحتجاجية، أنها شكل آخر للتعبير عن التنديد بالتجاهل الحكومي ودعوة أخرى للحكومة لتتدارك تحمل مسؤولياتها كاملة أمام ما قد تؤول إليه الأمور نتيجة الاستخفاف بالملف المطلبي الذي تتجلى أهم مطالبه في:
- ملف توفير الأمن الصحي للمواطنين عبر محاربة كل أشكال الممارسة غير القانونية باعتماد استراتيجية شمولية لوضع حد نهائي لهذه الآفة.
- وقف نزيف المراجعات الضريبية غير المعقولة والاسراع في إعادة النظر في السياسة الضربية للقطاع وعدم اخضاعه للمنطق التجاري.
- وضع حد نهائي لكل الخروقات المرصودة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي cnops, ولحالة التنافي في الجمع بين التدبير لنظام التغطية الصحية وتقديم الخدمات العلاجية من طرف تعاضدياتها.   
 - فتح حوار جاد و مسؤول مع ممثلي المهن الصحية  .             
 ـ لإسراع في تنظيم وهيكلة المهن الصحية. 
 بعد يوم احتجاجي حافل عاد المحتجون من مهنيي الصحة إلى مدنهم وعياداتهم، ضاربين موعدا آخر للاحتجاج، لكن هذه المرة بفعالية أكثر، حيث يتم إعداد العدة لتنظيم مسيرة وطنية، تضم كل مهنيي الصحة ضمن القطاع الحر.