الاثنين 19 نوفمبر 2018
تكنولوجيا

كان بحجم "بيت النعاس".. أول حاسوب عرفه البشر يبلغ سن الـ70 هذا الأسبوع..

كان بحجم "بيت النعاس".. أول حاسوب عرفه البشر يبلغ سن الـ70 هذا الأسبوع.. لا مستقبل متطور بدون ماض راقي

تصادف هذا الأسبوع ذكرى اختراع أول حاسوب رقمي عرفه البشر في مدينة "مانشستر" البريطانية عام 1948، حسب رأي العديد من خبراء التكنولوجيا والمؤرخين.

وأقلعت أول آلة رقمية بحجم غرفة نوم كبيرة في مختبر داخل جامعة "مانشستر"، في تمام الساعة 11 صباحا، بتاريخ 21 يونيو عام 1948. كما أطلق العلماء عليها اسم "دو بايبي"، وكانت تنهي كل مهمة جديدة في 52 دقيقة، تجري خلالها أكثر من 3.5 مليون عملية حسابية.

وأطلق اختراع الحاسوب الإنجليزي ثورة رقمية جديدة تطورت فيها الحواسيب عبر عشرات السنين، من جهاز بحجم غرفة النوم إلى هاتف محمول بحجم كفة اليد.

وشارك جوردون توماس، البالغ 90 عاما، بعمر 19 في الاختراع الثوري في "مانشستر" مع مجموعة من الخبراء الصغار، حيث قال: "تلخصت مهمتي في بناء وتصميم الهيكل الفيزيائي المعدني الذي يحتضن الحاسوب في جوفه.. بدأنا العمل جماعيا على المشروع خلال الحرب العالمية الثانية وكانت مغامرة حقيقية لنا جميعا".

و يعتقد منذ ذلك الحين أن آلة "مانشستر" هي أول حاسوب رقمي صغير الحجم، نسبيا، بالمقارنة مع سابقاه من الآلات العملاقة التي كانت تقارب حجم الأبنية. كما أن "دو بايبي" مهد الطريق لظهور الحواسيب التجارية التي تغزو وتملأ الأسواق العالمية حتى يومنا هذا.