الاثنين 20 مايو 2024
جالية

وقفة احتجاجية لمغاربة الدنمارك أمام مقر انعقاد ندوة استدعت أميناتو حيدر (مع فيديو)

 
 
وقفة احتجاجية لمغاربة الدنمارك أمام مقر انعقاد ندوة استدعت أميناتو حيدر (مع فيديو)

التأم عدد من مغاربة الدنمارك الذين اعتادوا حضور ومتابعة أنشطة البوليزاريو ومساندوهم من الجزائر وبعض أحزاب اليسار الدنماركية في وقفة احتجاجية وسط العاصمة الدنماركية كوبنهاكن.  وتقررت هذه الوقفة من طرف مجموعة من الفعاليات بعد أن وقفت منظمة أفريكا كونتاكت سدا منيعا ومنعتهم من المشاركة في هذه الندوة للدفاع عن موقف جزء كبير من سكان الأقاليم الجنوبية.

وكان الحضور المشارك في هذه الندوة جد ضعيف لم يتجاوز الأربعين مشارك ومشاركة، علما أن بعض الوجوه التي حضرت جاءت من خارج الدنمارك كهولندا التي حضر من مدينتها ليدن أحد المختصين في القانون، والذي غالبا ما يساند الإنفصاليين، كما حضرت وجوه من السويد والنرويج المنحازة لأطروحة الإنفصاليين.

المغاربة الذين حضروا رغم قلتهم لأن توقيت اللقاء يصادف يوم عمل لم يبخلوا بالدخول في نقاش مع المشاركين خارج القاعة وتوزيع  بيانات تعتبر ردا على ما ستطرحه أميناتو حيدر في هذا اللقاء. هذا في الوقت الذي نستغرب غياب المنحدرين من المناطق الجنوبية وبالخصوص قبائل أيت يوسى، ونعتبر عدم مشاركتهم في الوقفة تخاذلا غير مقبول.

تجدر الإشارة أن السفير الجزائري وأحد المرافقين له كانوا في طريقهم لقاعة المشاركة، ولما لا حظوا تجمهر المغاربة أمام الباب عادوا أدراجهم، وبعد فترة وجيزة عاد الشخص الذي كان مرافقا للسفير، وتكون مناسبة ليسمع شعارات تندد بموقف المحتجين اتجاه بلد جار ساندهم في معركتهم ضد الإستعمار الفرنسي.

رابط الفيديو هنا