الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

" جيزا " توقع أول صفقة لها بالكوت ديفوار

" جيزا " توقع أول صفقة لها بالكوت ديفوار

وضعت الشركة الإفريقية للاستثمارات والبنى التحتية فرع مجموعة "دونيس" المتخصصة في البنى التحتية والشراكات العمومية –الخاصة، ثقتها في شركة "جيزا" (جاكوبس إنجنييرينغ)، التي تنشط قطاع الهندسة المدنية بالمغرب، من أجل تنفيذ أشغال مشروع بناء محطة أبيدجان الطرقية الدولية، والتي تم تصميمها على شاكلة كبرى المحطات الطرقية الأوروبية.

تم التوقيع على عقد تنفيذ هذه الصفقة، التي تعد الأولى من نوعها لشركة "جيزا" بالكوت ديفوار"، يوم أمس الثلاثاء 20 شتنبر بالدار البيضاء، بحضور كل من عبد العزيز الملاح، المدير العام لشركة جيزا، وأدوم ف.دونيس، رئيس مجموعة " دونيس " .

وتشكل إفريقيا اليوم امتدادا طبيعيا  للمسار التنموي لشركة "جيزا"، وذلك بفضل الشراكة الموقعة بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط  والشركة الأمريكية "جاكوبس إنجنييرينغ إي إن سي" منذ سنة 2009، وارتكازها على الخبرة والمعرفة التي راكمتها هاتين المجموعتين الدوليتين. وبذلك تتموقع الشركة بصورة تدريجية بمنطقة غرب إفريقيا، حيث وقعت العديد من العقود والصفقات، خاصة في مجالي البناء والبنى التحتية.

وتمتد المحطة الطرقية لأبيدجان على مساحة 25 هكتارا، وتصل طاقتها الاستيعابية إلى 25 مليون مسافر في السنة من خلال بنيات تحتية متطورة، ومزودة بآخر وأحدث التقنيات في مجال التدبير المستمر والانسيابي لتدفقات المسافرين. في حين يقدر الغلاف المالي لهذا الاستثمار ب 29  مليار فرنك.