الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

رضا الفلاح: الدعم العسكري للبوليساريو من طرف ميليشات "حزب الله" يعد عدوانا على المغرب‎

رضا الفلاح: الدعم العسكري للبوليساريو من طرف ميليشات "حزب الله" يعد عدوانا على المغرب‎ رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي بجامعة ابن زهر بأكادير

يرى رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي بجامعة ابن زهر بأكادير، أن إيران ومنذ قيامها تحاول التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتوسيع مدها الفارسي سواء بوسائل مباشرة عبر تسليح ودعم جماعات مسلحة او عبر نشر مذهب التشيع، مشيرا الى أن إيران ومن خلال الدعم العسكري لمليشيات حزب الله للبوليساريو رفعت من درجة تحرشها بالأمن القومي للمغرب، وهو ما يمكن اعتباره عدوانا على المغرب.

++ كيف تقرؤون حالة التوتر الدائم التي تعرفها العلاقات المغربية- الإيرانية، ومارد ذلك ؟

+ الجمهورية الاسلامية الإيرانية ومنذ قيامها تحاول التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة و توسيع مدها الفارسي في البلدان الإسلامية بوسائل مباشرة عبر تسليح و دعم جماعات مسلحة أو عن طريق نشر مذهب التشيع  وتمويل خلاياه.. هذا يفسر لماذا تتوالى الأزمات في العلاقات المغربية الإيرانية، خاصة و أن طهران تنظر إلى المغرب كدولة تقف في وجه تصدير مشروعها الصفوي و خطابها الشيعي المغلف بشعارات ثورية. و ذلك راجع للمكانة و الاهتمام الذي يحظى بهما نموذج المغرب الديني المعتدل و الوسطي.

++ وما دلالة توظيف الذراع العسكري الإيراني للتحرش بالمغرب ودعم البوليساريو بالصواريخ والتدريب؟

+ أعتقد أن الأزمة هذه المرة أشد خطورة و أكثر حساسية لأن إيران رفعت من درجة تحرشها بالأمن القومي للمغرب عن طريق دعم عسكري تقدمه ميليشيات حزب الله التابعة لها لجماعة البوليساريو وهو ما يمكن توصيفه بالعدوان إذا ما اعتمدنا على الاجتهاد القضائي  في قضية الولايات المتحدة الأمريكية ضد نيكاراغوا في الحكم الصادر سنة 1986، و الذي أنشأ قاعدة عامة من قواعد القانون الدولي مفادها أن الدعم العسكري غير المباشر ضد سيادة ووحدة الدول يساوي عدوان مباشر عليها.

++ ماذا عن الموقف الملتبس لقطر من الأزمة المغربية- الإيرانية، إذ يعاب عليها من طرف بعض المراقبين عدم اتخاذ موقف صارم إزاء التحرش الإيراني بالأمن القومي للمغرب خلافا لباقي بلدان الخليج، مارأيك ؟

 + دولة قطر معروف عنها ازدواجية خطابها و مواقفها ولعبها على جميع المحاور الجيوسياسية. في ظل الأزمة الخليجية كثفت قطر من تعاونها مع محور طهران أنقرة فيما يتعلق بمعاداة الأولويات الجيوسياسية لدول الخليج العربي مع تجنب المساس بدورها الحيوي اتجاه المصالح الامريكية باعتبارها محتضنة لأكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، قطر مرتبطة بمحور الممانعة الذي يصل طهران بالجزائر، وبالتالي فهي من منظور تموقعها الجيوسياسي لا يمكن التعويل على دعمها للقضايا الذي يصطدم من خلالها المغرب مع دول هذا المحور سواءا تعلق الأمر بإيران أوالجزائر. موقفها الملتبس من الأزمة المغربية الإيرانية غير مفاجئ و لا يمكن تحميله ما لا يحتمل من قبيل خذلان المغرب على سبيل المثال.