السبت 20 إبريل 2024
سياسة

المحلل بوخبزة: مشاركة الملك في لقاء الكونغو دليل على متابعته الشخصية لتنزيل ما اتُّفق عليه من أوراش

المحلل بوخبزة: مشاركة الملك في لقاء الكونغو دليل على متابعته الشخصية لتنزيل ما اتُّفق عليه من أوراش محمد العمراني بوخبزة
أكد المحلل السياسي، محمد العمراني بوخبزة، على أن مشاركة الملك محمد السادس في أشغال اللقاء الأول لحوض الكونغو، يعكس بجلاء مدى حرص المغرب على تنزيل مضمون سياسته الإفريقية ومن بينها الأوراش التي خلص إليها لقاء كوب 22 المنعقد في نونبر 2016 بالمغرب. مضيفا أن المناسبة وفضلا على أنها كانت بلقاءات ثنائية، عرفت كذلك لقاءات متعددة الأطراف وذات أهداف مترابطة.
وفي هذا السياق، شدد محمد العمراني بوخبزة على أهمية تلك الاجتماعات التي تضم شخصيات من بلدان مختلفة وبمواضيع متفرعة، من منطلق ندرة المواعيد التي تعقد في هذا الشأن لدعم العلاقات نتيجة جدول الأعمال المكثف لكل طرف.
ولفت المحلل السياسي، إلى أنه وبعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وانخراطه التام في مؤسساته، أصبح موقعه فعليا ليباشر مهامه من الداخل. وأيضا ليبدي رغبته في إعطاء زخم أكبر للسياسة الإفريقية على أساس ترك الانطباع الذي تحدث عنه الملك محمد السادس في خطاب العودة إلى أسرته القارية. ومنه ما للمغرب من منظور واضح اتجاه القارة، ناهيك على أنه ملتزم بشعاره "جنوب جنوب.. رابح رابح". الأمر الذي يتجسد اليوم بدليل مطابقة القول للفعل، والأكثر تولي الملك بصفة شخصية متابعة تنزيل ما تم الاتفاق عليه ما بين القادة الأفارقة.