السبت 18 مايو 2024
مجتمع

20 مليار سنتيم لرد الاعتبار للمدينة العتيقة والتأهيل الحضري لدار الضمانة

 
 
20 مليار سنتيم لرد الاعتبار للمدينة العتيقة والتأهيل الحضري لدار الضمانة

لم يجد رئيس الجماعة الترابية وزان من آلية لإطفاء ظمأ أبناء دار الضمانة المتعطشين لمعرفة تفاصيل اتفاقيتي شراكة اللتان تستهدفان رد الاعتبار للمدينة العتيقة ، والتأهيل الحضري للمدينة ، ( لم يجد ) بدا من التأويل الديمقراطي للفصل 27 من الدستور الذي يصنف الانسياب السلس للمعلومة حقا من حقوق المواطنات والمواطنات .
في هذا السياق جاء اللقاء الإعلامي الذي دعا له رئيس المجلس البلدي من أجل تسليط الضوء على تفاصيل اتفاقيتي الشراكة اللتان وقعهما بمقر عمالة الإقليم عصر يوم الأربعاء 29 يونيه ، كل من وزير السكنى وسياسة المدينة ، ورئيسي المجلسين البلدي والإقليمي ، تحت الإشراف الفعلي لعامل الإقليم .
افتتح اللقاء التواصلي الذي دارت أشغاله بمقر الجماعة الترابية ، يوم الجمعة فاتح يوليوز ، بكلمة رئيس الجماعة كشف فيها عن الخطوط العريضة لبرنامج تأهيل المدينة ، وعن الغلاف المالي المخصص لذلك ، والشركاء المساهمين في هذه العملية الثانية من نوعها ، بعد عملية تأهيل دار الضمانة الأولى التي كان قد أشرف على إعطاء انطلاقتها الملك محمد السادس أواخر سنة 2006 .
اتفاقية الشراكة الأولى يقول رئيس الجماعة ، يصل مبلغها الإجمالي حوالي 8 مليار سنتيم ، وهي موجهة بالأساس لرد الاعتبار للمدينة العتيقة ، وتشمل هيكلة ساحات الرويضة ، بني مرين ، مدخل الزاوية ، فضاء الدلالة ، ترميم بعض الأقواس التاريخية ، تحسين واجهة المدينة العتيقة ، وضع ميثاق الهندسة المعمارية للمدينة العتيقة ، إحداث مركز وزان للتراث والفنون ، البنية التحتية ، معالجة مشكل الإنارة العمومية والماء الشروب ، ترميم بناية النادي النسوي بحي الجمعة ....
أما برنامج الاتفاقية الثانية يقول رئيس الجماعة فموجه للتأهيل الحضري للمدينة ويقد الغلاف المالي المخصص لهذه العملية بحوالي 13 مليار سنتيم .
اللقاء التواصلي لم يبق سجين تفاصيل الاتفاقيتين الموقعتان أخيرا ، بل تشعب ليلامس تدبير الشأن المحلي في بعض جزئياته التي طرحها المحاورون لرئيس الجماعة . وهكذا كشف رئيس الجماعة بأن صندوق هذه الأخيرة مطالب بتأدية حوالي مليار سنتيم كدفعة أولى لصالح مقاولات سبق ورفعت دعاوى ضد الجماعة في عهد الرئيس السابق . أما بالنسبة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما يتم تفعيلها بالمدينة ، فقد جزم رئيس الجماعة بأن المجلس بكافة مكوناته ، غير متفق مع المقاربة المعتمدة في تنزيل بعض برامجها وأنشطتها . ولم يفته التوقف مطولا عند الاستثمار الايجابي للجماعة لعلاقتها بالإدارة الترابية ، والقطاعات الحكومية ، والمجتمع المدني التي تسبب تدبير الرئيس السابق في احتقانها ، فجنت على كل مرافق المدينة . وفي رده عن تخوف الساكنة من البطء الذي قد يطال برنامج التأهيل الجديد للمدينة ( برنامج 2006 الذي حددت له فترة 4 سنوات لم يكتمل انجازه إلى اليوم ) ، فقد أوضح رئيس الجماعة بأن حامل المشروع هذه المرة محدد في المجلس البلدي عكس التجربة السابقة التي توزعت فيها عمليات التأهيل بين أكثر من حامل ، كما أن البرنامج الجديد يأتي في بداية التجربة الجماعية التي أفرزها استحقاق 4 شتنبر 2015 ، وحصول التوافق بين مكونات المجلس البلدي ، وهي الخاصية التي افتقدتها التجربة الكارثية السابقة ، يقول عبد الحليم العلاوي رئيس الجماعة الترابية .
يذكر بأن الشركاء الموجودون في علاقة مباشرة باتفاقيتي الشراكة السابقتين هم ، وزارة السكنى وسياسة المدينة ، المجلس البلدي ،وزارة الثقافة ، المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب ، وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال ، الوكالة الحضرية ، المجلس الإقليمي ( مساهمته تتجاوز 300 مليون سنتيم لم تصرف خلال برنامج التأهيل الحضري لسنة 2006 ) .