الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

عبد النبوي: اليوم أكملت لكم لبنات رئاسة النيابة العامة

عبد النبوي: اليوم أكملت لكم لبنات رئاسة النيابة العامة عبد النبوي

وضع الأستاذ محمد عبد النبوي، الوكيل العام لمحكمة النقض، بصفته رئيس النيابة العامة، آخر اللبنات ضمن هيكلة رئاسة النيابة العامة، حيث تم الإعلان أمس الثلاثاء 16 يناير 2018، عن نتائج شغور المناصب المتعلقة برؤساء الاقسام بمختلف الوحدات الإدارية التابعة لرئاسة النيابة العامة، وذلك بعد أن تم الإعلان سابقا عن نتائج مقابلة الانتقاء لاختيار رؤساء المديريات.

وحسب مصادر "أنفاس بريس"، فإن هذه العمليات تمت وفق مسطرة تمثلت في فتح باب الترشيحات للجميع وفق شروط معينة وبطائق وظيفية، وبعد ذلك عمل الوكيل العام للملك بموجب قرار صادر عنه إلى تحديد لجنة لدراسة الطلبات والإشراف على عملية مقابلة الانتقاء أمامها حيث قدم المرشحون خطة برنامج عمل بشأن الشعبة التي قاموا باختيارها.

هذا وحسب المصادر نفسها، فإن العملية تمت في أجواء سليمة طبعتها الشفافية وتكافؤ الفرص وهو ما ترجم على مستوى النتائج حيث تبين من خلال الأسماء المضمنة بلائحة الناجحين أن لهم تجربة مهنية رائدة ورصيد علمي متميز سواء بالنسبة للقضاة أو بالنسبة للموظفين، وذلك في انتظار الإعلان قريبا عن فتح باب الترشيح لتولي مناصب رؤساء المصالح..

وقد جاءت التوظيفات على الشكل التالي:

- شعبة مراقبة الدعوى العمومية: حمزة الصاعد

- تتبع تنفيذ السياسة الجنائية وتحليل ظاهرة الأجرام: مراد العلمي

- تتبع القضايا الجنائية الخاصة: عبد الرحمان اللمتوني

- قضايا حقوق الإنسان: منى لمزوري

- النيابة العامة المتخصصة: عزيزة هنداز

- الموارد البشرية: عز الدين الماحي

- الشؤون المالية واللوجستيك: أحمد شهيد

- نظم المعلوميات: بنعيسى الكبير

يذكر أن ثلاثة مناصب بقيت شاغرة في رئاسة النيابة العامة، ويتعلق الأمر بشعب معالجة الشكايات والتواصل مع المرتفقين، حماية الفئات الخاصة، التعاون القضائي الدولي.