السبت 21 سبتمبر 2024
رياضة

مأساة لاعب كرة قدم مغربي بقطر.. تذكرة ذهاب دون عودة؟

مأساة لاعب كرة قدم مغربي بقطر.. تذكرة ذهاب دون عودة؟

عبد السلام وادو لاعب كرة قدم مرموق، لكن صيته الدولي لم يشفع له أمام القيود التي يفرضها نظام الكفالة في قطر، والذي يقول إنه حول حياته إلى سجن. بدأت حكاية اللاعب الدولي المغربي السابق في يناير 2010 عندما التحق بفريق لخويا القطري بعد مسيرة احترافية في فرنسا واليونان وإنكلترا.

يقول وادو إن الفريق القطري قدم له آنذاك إغراءات دفعته إلى توقيع عقد لثلاث سنوات. ويضيف في حوار مع موقع "الحرة" أن "السنة الأولى مرت في أحسن الظروف، وفاز فريق لخويا بالبطولة في أول مشاركة له في دوري النجوم". لكن، سرعان ما تحول الحلم إلى كابوس، على ما يقول وادو، بعد أن قرر مالك الفريق الأمير تميم بن حمد آل ثاني نقله إلى فريق آخر، فكانت محطته الثانية نادي قطر. "حرمت من مرتبي لستة أشهر وطردت من المنزل حيث كنت أسكن رفقة عائلتي".

قبل أن ينتهي عقد وادو بسنة واحدة، قرر نادي قطر أن يستغني عنه، ويعوضه براتب شهر واحد فقط. وهنا، يدخل اللاعب في صراع مع إدارة الفريق التي يقول إنها عرضته لضغوطات كثيرة لإرغامه على التخلي عن حقوقه، منها حرمانه من مرتبه وطرده من المنزل حيث كان يسكن هو وعائلته. يرفع وادو دعوى لدى الفيفا، فتحتجزه الدوحة، ولا تسمح له بالمغادرة إلا بعد تهديده بنقل معاناته إلى منظمات حقوقية دولية.

إذا كان لاعبو كرة القدم يعانون الأمرين بسبب نظام الكفالة وهم نجوم فما بالك بالعمال البسطاء؟" يتساءل جيمس لينش، الباحث في قضايا العمالة المهاجرة في الخليج لدى منظمة العفو الدولية. يقول لينش لموقع "الحرة" إن نظام الكفالة "يفتح الباب على مصراعيه أمام التجاوزات والاستغلال"، علما أن منظمة العفو الدولية تصف النظام بأنه "شكل من أشكال العبودية الحديثة".