الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

العمران تحتفل بسنواتها العشر و40 عاما من الخبرة

العمران تحتفل بسنواتها العشر و40 عاما من الخبرة بدر كانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران

احتفلت مجموعة العمران، أول فاعل عمومي في مجال التهيئة الحضرية والإسكان، بالذكرى السنوية  العاشرة لتأسيسها، وأكثر من 40 سنة من خبرتها. واحتفاء بهذا الحدث، تم تنظيم لقاء دولي حول موضوع "الإسكان والتنمية الحضرية والجهوية: تحديات الاستدامة ورهانات الحكامة الترابية للتدخلات العمومية"، يوم الأربعاء  13 دجنبر 2017 بالرباط.

وانعقد هذا الملتقى تحت الرئاسة الفعلية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وفاطنة لكحيل، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وعرف هذا اليوم تنظيم جلستين الأولى، ترأستها فاطنة لكيحل حول "المغرب الحضري اليوم غدا، رهانات وفرص المغرب الحضري" والثانية تحت عنوان "الأفق الترابي رهانات مدن الغد''.

وأكد بدر كانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، الذي قدم بالمناسبة تقريرا حول حصيلة السنوات العشر الماضية والتوقعات المنتظرة بالنسبة للمجموعة ''أن اختيار هذا الموضوع للاحتفال بهذه اللحظة الهامة من حياة الشركة الوطنية الكبرى، العمران، ليس اختيارا اعتباطيا''.

وهذا الاختيار يجد أساسه، من جهة، في الرؤية الاستراتيجية التي أعلنت عنها وفعلتها المجموعة، للقيام بدور  ريادي إلى جانب شركائها، في الاضطلاع بتنفيذ مختلف المشاريع التنمية التي أطلقتها الحكومة ومجالس الجهات، من خلال استثمار خبرة تزيد على 40 سنة راكمها مختلف الفاعلين العموميين الذين تم تجميعهم ودمجهم  داخل المجموعة سنة 2007.

ومن جهة أخرى، يجد هذا الاختيار تفسيره في تجاوبه مع انشغالات مختلف الفاعلين والمتدخلين في عملية البناء والتخطيط والحكامة الترابية.

وشمل هذا الموضوع أيضا التزامات المغرب في إطار الأجندة الحضرية الأممية الجديدة 2030، كما يشمل الانتظارات التي أثارتها مختلف المشاريع وتكريس الجهوية المتقدمة، والتحديات المشتركة التي يطرحها التوسع الحضري (الاختلالات السوسيو مجالية: الحضرية، شبه الحضرية، شبة الحضرية، القروية، والتضامن الترابي بين الجهات)، ومتطلبات استدامة التجمعات البشرية، والنظم الاقتصادية..

وتمكن أهمية هذا الموضوع في إبرازه لضرورة تبادل الرؤى والاستلهام من تجارب أخرى فيما يتعلق بتحديات الاستدامة والحكامة الترابية الجيدة في العمل العمومي.

أرقام رئيسية:

احتلت مجموعة العمران، بفضل المشاريع التي أطلقتها على مدى السنوات الـ10الماضية، مكانتها ضمن كبار المستثمرين العموميين في المغرب. وقد قامت باستثمارات تراكمية تجاوزت 72.5 مليار درهم خلال هذه الفترة، وبلغ إجمالي إنتاجها أكثر من 490 ألف وحدة سكنية وما يقرب من مليون وحدة للتأهيل الحضري، مما تطلب الاعتماد على خدمات الآلاف من متعهدي الخدمات: مكاتب الدراسات والمهندسين المعماريين وشركات البناء وتعبئة مئات الفاعلين الخواص المحليين والدوليين.

واستفاد ما يقرب من 5 ملايين مغربي ومغربية من مختلف مشاريع المجموعة في مجال السكن والتنمية الحضرية منذ سنة 2007.