الجمعة 17 مايو 2024
مجتمع

ميلاد إطار يدافع عن الفاعلين المدنيين و المتطوعين

 
 
ميلاد إطار يدافع عن الفاعلين المدنيين و المتطوعين

أسس، أمس الأحد 31 يناير 2016 مجموعة من الحقوقيات والحقوقيين ، جمعية  غير حكومية تعنى بالدفاع عن الفاعلين المدنيين والمرموز لها اختصارا بـ ADAC و هي إطار مدني وسيط يساهم في تأهيل الحقل المدني والدفاع عن الحقوق والمصالح المادية والمعنوية للفاعلين المدنيين المتطوعين منهم والأجراء وذلك بالاقتراح والاستشارة والتأطير المعرفي : و تسعى الجمعية إلى تحقيق الأهداف التالية :

- المساهمة في تطوير وبلورة مشاركة منظمات المجتمع المدني في صياغة وتتبع ومراقبة السياسات العمومية. الدفاع عن ضمان قواعد السلوك الشفاف والحكامة ومقاربة النوع في في تدبير الفعل المدني التحفيز على تقدير الكفاءات واحترام الاختصاصات التدبيرية ونسقية التخصصات الموضوعاتية المساهمة في تسطير وبلورة ميثاق مهني ينظم العلاقات بين الفاعلين داخل منظمات المجتمع المدني والعمل على جعله ضمن السياسات العمومية.

- إعداد وإصدار دراسات وأبحاث وتقديم استشارات في المجال ذي الصلة.

- مأسسة وتأهيل العلاقات التعاقدية مع الجهات المانحة المساهمة في تجويد الاطار التشريعي الراعي لخصوصيات المجال الدفاع عن تحسين ظروف الحماية الاجتماعية للعاملين في الحقل المدني وتحصين حقوقهم أنسنة ومأسسة التطوع والعمل على تطويره ملاءمة التحولات وتشجيع إمكانيات التخصص والتفرغ تفعيل الوساطة الاجتماعية وتجويد التدبير السلمي للنزعات لعمل على نشر قيم التضامن والتسامح وثقافة ربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم الإفلات من المساءلة .

- الفصل الخامس: ولتحقيق هذه الأهداف فان الجمعية ستقوم بمجموعة من الانشطة من بينها: تنظيم ندوات ولقاءات وقوافل متنقلة للاستماع للفاعلين المدنيين وممثلي منظمات المجتمع المدني. الوقوف على مدى احترام منظمات المجتمع المدني لحقوق الفاعلين فيها.

- ورشات لرصد اختلالات العلاقات داخل الحقل المدني.

- إعداد وإصدار أبحاث ودراسات حول المجتمع المدني والسياسات العمومية.

- إعداد وإصدار تقارير حول أوضاع الفاعلين المدنيين. إعداد وإصدار دليل الجمعيات الفاعلة والمؤثرة. إنشاء موقع الكتروني يشكل قاعدة تواصل وتشغيل بين الفاعلين ومنظمات المجتمع المدني. تكوين منظمات المجتمع المدني حسب الحاجيات.

- مراسلة الجهات الممولة من أجل معيرة شروط تشغيل الفاعلين المدنيين.

- حملات إعلامية تحسيسية للتعريف بمعاناة الفاعلين المدنيين. وأية أنشطة أخرى لا تتنافى مع أهداف ومبادئ الجمعية  وقوانينها.