السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

الأفلام الأمريكية تهدد بإفلاس وتراجع مداخيل السينما المغربية

 
 
الأفلام الأمريكية تهدد بإفلاس وتراجع مداخيل السينما المغربية

ذكر مصدر من داخل المركز السينمائي المغربي بأن الإنتاجات السينمائية الأميركية هيمنت بشكل كبير على القاعات السينمائية المغربية خلال سنة 2015، مما يشكل مصدر خطر وقلق على الإنتاجات السينمائية المغربية، من خلال نصف دخل الشبابيك السينمائية.

وقال المصدر نفسه، من خلال تقرير بيانات، أن الإنتاجات الأميركية سيطرت على المداخل الرئيسية للقاعات السينمائية في المدن المغربية، حيث سجلت نسبة وصلت إلى 50 في المائة. ورغم تقدم الأفلام المغربية وتحقيق نقلة نوعية في مجال السينما، حسب المصدر ذاته، إلا أن ذلك غير كاف بالمقارنة مع الكم الهائل من الإنتاجات السينمائية الأميركية، حيث وصلت فقط إلى 40 في المائة من المداخيل.

وأضاف التقرير الصادر عن المركز السينمائي المغربي أن مداخيل الأفلام الفرنسية سجلت ما يصل إلى 8 في المائة، وسجلت الإنتاجات السينمائية المصرية نسبة بلغت 2 في المائة، والتي بدأت تعرض بطريقة ملفتة في مختلف القاعات السينمائية المغربية.موضحا (التقرير) أن الحصيلة السينمائية المتعلقة بموسم 2015 من مداخيل القاعات السينمائية المغربية عرفت نوعا من التراجع بالمقارنة مع السنوات الماضية، حيث وصلت إلى 12 في المائة.

وأكد المركز السينمائي المغربي أن مجموعة المداخيل المحصل عليها من القاعات السينمائية في مختلف المدن المغربية يرجع إلى إقفال الكثير من القاعات، إضافة إلى انتشار ظاهرة القرصنة التي ساهمت بشكل كبير في تراجع نسبة المداخيل من دون نسيان تراجع عدد الإنتاجات السينمائية المغربية المتوجة في مختلف التظاهرات السينمائية من مهرجانات دولية مقارنة مع موسم 2013 التي عرفت نوعا من التقدم في مجال السينما المغربية.