السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

الطفلة إيمان اليعقوبي تنال جائزة أحسن قصة تراثية ببركان

 
 
الطفلة إيمان اليعقوبي تنال جائزة أحسن قصة تراثية ببركان

منح مرصد الإبداع التابع لجمعية "فكرة جديدة"، أول أمس السبت ببركان، جائرة أحسن قصة تراثية "السيدة ربيعة" للطفلة إيمان اليعقوبي (12سنة).

وتنافس تلاميذ مؤسسات التعليم الإعدادي بإقليم بركان على الظفر بهذه الجائزة التي اختير لها موضوع "عشق الأرض"، إذ قاموا بتحويل الحكاية الأسطورية المحلية "أريذال" إلى قصص متنوعة أضافوا إليها أحداثا متخيلة.

وتحكي الأسطورة بطولات "أريذال"، ابن منطقة بني يزناسن، الذي لم تمنعه الإعاقة من التصدي للرومان والدفاع عن أرضه في وجه الغزاة.

وحصلت التلميذة المتوجة على معدل 69 على 100 متفوقة بذلك على 43 متأهلا من أصل 200 مشارك، وذلك بعد فرز الأصوات التي حصل عليها كل مشارك على موقع إلكتروني أعده المنظمون لهذا الغرض.

وتعتبر جائزة "السيدة ربيعة" للقصة التراثية فرعا من جائزة "السيدة ربيعة بوجلاب" للإبداع والتي تشمل كل الأجناس الإبداعية من آداب وعلوم وتقنية وفن.

وتهدف هذه الجائزة، بحسب المنظمين، إلى التحفيز على حب الوطن والتشبث به، وذلك تحقيقا وتخليدا لرسالة المحتفى بها السيدة ربيعة، فقيدة الجمعية.

وتقوم فكرة جائزة "السيدة ربيعة" لأحسن قصة تراثية على تحفيز التلاميذ على تحويل الحكايات التراثية إلى قصص، ما من شأنه أن يسهم في انتشار الحكايات الشعبية والمحافظة عليها بشكل تلقائي، بحسب ما يؤكد المنظمون.