الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

بعد المحكمة الأوربية.. البرلمان الأوروبي يعري ديبلوماسية مزواروبنكيران ويطالب بتوسيع صلاحيات " المينورسو" في الصحراء

بعد المحكمة الأوربية.. البرلمان الأوروبي يعري ديبلوماسية مزواروبنكيران ويطالب بتوسيع صلاحيات " المينورسو" في الصحراء

لم يستفق المغرب، بعد من قضية المحكمة الأوروبية التي قضت بإلغاء الاتفاق الفلاحي بين المغرب و أوربا، حتى أصيبت ديبوماسية الوزير في حكومة عبد الإله بنكيران، صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون،بخيبة أمل بعد تصويت أغلبية نواب البرلمان الأوروبي، يوم الخميس 17 دجنبر2015 بستراسبورغ، لصالح إجراء تعديلات على تقرير حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية.

وصوت لصالح التعديل بالتقرير المذكور، 258 نائبا معظمهم من بلدان الشمال، المنتمين إلى "المجموعة الكونفدرالية لليسار الموحد الأوروبي" و "اليسار الأخضر الشمالي بالبرلمان"، مقابل معارضة 251 نائبا.

 وينص التقرير، على توسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان، بالأقاليم الجنوبية، على غرار كافة البعثات الأممية الأخرى لحفظ السلام عبر العالم".

 وبموجب هذا التعديل، يطالب البرلمان الأوروبي، المغرب، بـ"احترام الحقوق الأساسية للصحراويين، بما في ذلك حقهم في حرية تكوين الجمعيات، وحرية التعبير والحق في التجمع، كما يطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين".

 وينص التعديل، أيضا، على "السماح لبعثات البرلمان الأوروبي، والمراقبين المستقلين والمنظمات غير الحكومية والصحافة، بزيارة الأقاليم الجنوبية، والوقوف على الأوضاع الحقوقية هناك".

 وتأتي هذه التطورات، بعد قرار المحكمة الأوروبية، القاضي بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والمنتجات الفلاحية المتعلقة بالأقاليم الجنوبية، مما أشعل تشنجا في العلاقات الديبلوماسية المغربية-الأوروبية.