الأحد 22 سبتمبر 2024
مجتمع

طلاب كليات الطب في المغرب يحتجون على قانون الخدمة الإجبارية بـ"بيع" المناديل

طلاب كليات الطب في المغرب يحتجون على قانون الخدمة الإجبارية بـ"بيع" المناديل

احتج طلاب كليات الطب بالمغرب، على قانون"الخدمة الصحية الوطنية الإجبارية" الذي يجبر كل خريج على العمل لمدة عامين في المناطق النائية، حاملين مناديل ورقية، وأدوات لغسل السيارات، نقلا عن موقع "هافينغتون بوست عربي".

الطلاب يعتبرون القانون"بداية للرمي بهم إلى متاهات البطالة بعد انتهاء الخدمة الاجباربة"، فيما يرى وزير الصحة أن القانون ضرورة لتقديم خدمات صحية للمغاربة القاطنين بالمناطق النائية.

طريقة احتاج الطلبة المغاربة لقيت معارضة من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروها "إهانة للأفراد الذين يزاولون مهن بيع المناديل الورقية وغسل السيارات".

شكل جديد للاحتجاج

نقل الطلاب المقاطعون للدراسة بكلية الطب بالدار البيضاء، احتجاجاتهم إلى الشارع مرة أخرى،إلا إنهم ابتكروا هذه المرة أسلوبا جديدا، إذ عمدوا إلى بيع المناديل الورقية والصحف، بالإضافة إلى غسل السيارات لكل المارين بالقرب من إشارات المرور، مقابل الحصول على دريهمات معدودات، كما يفعل ممتهنو هذه الحرف البسيطة.

الهدف من الاحتجاج بهذه الكيفية، حسب ما أعلنه الطلبة الأطباء عبر صفحاتهم على فيسبوك، لفت انتباه الجميع إلى "ظروف العمل المزرية" التي تنتظرهم بعد سنوات من الدراسة، موضحين أن الأمر مجرد خطوة نضالية من برنامج طويل، يشمل مقاطعة الدراسة في جميع كليات الطب، وتنفيذ وقفة احتجاجية بالعاصمة الرباط، بالإضافة إلى حمل الشارات الحمراء، وتنفيذ إضراب وطني إنذاري عن العمل بالمراكز الاستشفائية الجامعية.