السبت 21 سبتمبر 2024
مجتمع

الهيئة الوطنية للعدول غاضبة من الخرجات "الاستفزازية " للموثقين

الهيئة الوطنية  للعدول غاضبة من الخرجات "الاستفزازية "  للموثقين

لم تتأخر هيئة العدول طويلا في الرد على بيان (حركة 25يوليوز للموثقين ) والذي عبر من خلاله الموثقون المجتمعون بالدار البيضاء،نهاية الشهر الماضي، عن رفضهم لبعض النقط والصيغ التي يتم الاتفاق في شأنها بين وزارة العدل والحريات وهيئة العدول، وخاصة (مارضاوش بلعدول يحمل صفة الموثق). واعتبر العدول من جهتهم بأن هذه النظرة (الدونية ) لهم من طرف الموثقين غير لائقة لأن "العدل " يتوفر على تكوين قانوني، وخبرة في الممارسة المهنية.

وصرح محمد الساسوي،رئيس الهيئة الوطنية للعدول لبعض المنابر الإعلامية،مؤخرا، أن الموثقين تجاوزوا كل الأعراف والحدود بتدخلهم في ما لا يعنيهم في الحوار الدائر حول قانون خطة العدالة بين وزارة العدل وهيئة العدول حيث تتم دراسة إمكانية اقتراح صيغة تمنح بموجبها "للعدل"صفة" العدل الموثق".

وذكر الساسوي أن الخرجات الإعلامية التي وصفها بالمستفزة من طرف الموثقين لا تراعي قواعد الاحترام المتبادل الذي ينبغي أن تسود بين المهن القضائية المختلفة، وبنبرة لا تخلو من همز ولمز، وأضاف الساسوي،حسب نفس المصادر، بأن العدول وإن لم يتدخلوا في الهفوات والإختلالات التي ما فتئت تنشر بشأن عدد من الموثقين وذلك إلتزاما بالأخلاقيات المهنية، بعدم التشهير، فإنهم مع ذلك لن يسكتوا عن تجاوزات واستفزازات الموثقين التي سيتصدى لها العدول بالرد المناسب و بكل حزم.