الأحد 19 مايو 2024
مجتمع

الصبيحي: تطبيق iTaxi يمنح الأمن والسرعة والراحة لمستعملي سيارات الأجرة بالدار البيضاء

 
 
الصبيحي: تطبيق iTaxi يمنح الأمن والسرعة والراحة لمستعملي سيارات الأجرة بالدار البيضاء

"طاكسيييي!"، هي كلمة النداء التي يطلقها أي شخص يريد أن يستقل سيارة الأجرة.. من كلمة النداء تبدأ المعاناة، انتظار طويل، وتحكم السائق في مسار الرحلة، واختلال العداد.. لكن الطيب الصبيحي رفقة شريكه علي شهابي، حاولا أواخر سنة 2014، تخفيف هذا الضغط على الزبائن، من خلال إطلاق تطبيق جديد Application، تحت اسم iTaxi، ورغم أن هذه الخدمة ليست الوحيدة في مجال التنقل عبر سيارات الأجرة في الدار البيضاء، غير أنها تبقى تجربة واعدة.. "أنفاس بريس"، التقت الطيب صبيحي، المدير العام لشركة "إي طاكسي"، فكان معه الحوار التالي:

+ كيف انطلقت خدمة "إي طاكسي"؟

- لا يوجد مواطن مغربي أبدى تذمره من خدمات النقل الخاص سواء في الدار البيضاء أو في مدينة أخرى، سواء على مستوى تصرفات بعض السائقين أو على مستوى الوضعية التقنية لسيارات الأجرة.. بالمقابل هناك قطاع عريض من السائقين يظل يتجول في الشوارع والطرقات طيلة اليوم، وبالكاد يصل للحد الأدنى لمدخوله اليومي "la recette"، وتظل مطالب الطرفين هي الأمن والسرعة والراحة.. من هنا أطلقنا تطبيق iTaxi التي تتوفر على هذه المطالب، للسير مع التطور المعلوماتي الذي يعرفه المغرب، واتساع استعمال الأنترنيت، وارتفاع الأشخاص الذين يتوفرون على هواتف ذكية تماشيا مع نفس الخدمات في كبريات المدن العالمية..

+ ما هي امتيازات هذا التطبيق؟

- يخول هذا التطبيق، رصد مكان الزبون عن طريق نظام تحديد المواقع GPS، وبمجرد نقرة على التطبيق، يتم ربط الاتصال الجماعي بشبكة سائقي "إي طاكسي"، وفي ظرف أقل من 5 دقائق، تتوقف سيارة الأجرة بالقرب من مكان الزبون.. كما تمنح هذه الخدمة أمانا أكثر للزبائن خصوصا النساء، وغيرهم من الزبائن في فترات الليل وفصل الشتاء، يجنبهم الانتظار طويلا في العراء بالشوارع، حيث تظل سيارة الأجرة تحت الرصد المكاني في "غرفة العمليات" التابعة للشركة، كما يقود هذه السيارات سائقون يتمّ انتقاؤهم بعناية، وسيارات لا يزيد عمرها عن 5 سنوات، وهو ما يمنح عنصر السلامة إلى جانب الأمان، إذ يرسل جهاز الهاتف الذكي الإحداثيات المحدَّدة كلّ 5 ثوانٍ لسيارة الأجرة.

وبعيدا عن "شد لي نقطع ليك" الذي يجعل من العلاقة متوترة بين الزبون والسائق، فإن التطبيق يخول لصاحبه المعرفة المسبقة لمبلغ الرحلة نقدا، كما يوفر التطبيق خدمة الحجز المسبق لسائقي سيّارات الأجرة، تضمن حصول المستخدمين على سائقٍ متى احتاجوا إليه.

+ كم عدد الأسطول التابع لشركة "إي طاكسي"؟ وكيف يتم منح أولوية النقل لهذا السائق أو ذاك؟

- حاليا نتوفر على 160 سيارة أجرة مرتبطة ضمن شبكة هذا التطبيق، ويتم منح كل سائق هاتفا ذكيا مرتبطا بشبكة الأنترنيت، مع زيادة بين 10 و20 درهما عن خدمات هذا التطبيق، يتم اقتسامها بالتساوي بين السائق والشركة.. وفي السابق كان يرسل الطلب الواحد إلى كافّة السائقين في الوقت عينه وأوّل من يقبله يحصل عليه. ولكن نظراً إلى انقطاع خدمة الإنترنت لفتراتٍ وجيزةٍ بشكلٍ متكرّرٍ في المغرب، قرّرنا أن يُرسَل الطلب إلى أقرب سائقٍ بناء على نظام الرصد المكاني، ومن ثمّ الانتقال إلى ثاني أقرب سائق في حال لم يُجب الأول. كما تخول هذه الخدمة النقل الجماعي عبر سيارة أجرة وأكثر، بحكم أن هناك مجموعات سياحية تقصد أماكن بشكل جماعي في وقت واحد..

+ هل هناك تحديات في استعمال هذا التطبيق؟

- طبعا التحدي الأبرز هو الانقطاعات المتكررة لشبكة الأنترنيت، مما يجعل الخدمة متوقفة في بعض أحياء العاصمة الاقتصادية.. من هنا وضعنا رقما أخضر للاتصال 24/ 24 ساعة وطيلة الأسبوع.. كما توفر خدمة "إي طاكسي" إمكانية تسليم فاتورة التنقل بشكل رسمي، قصد تقديمها في الحسابات المالية للشركات.. كما يمكن التعاقد مع الشركات التي يتنقل مستخدميها عبر سيارات الأجرة، ويكون لأداء نهاية الشهر بناء على كشف مسارات الرحلات طيلة الشهر. واليوم وصلنا إلى 20 ألف تنزيل لهذا التطبيق في الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية، ونطمح لنقل التجربة لخارج العاصمة الاقتصادية.