الاثنين 13 مايو 2024
سياسة

والي الدار البيضاء يقدم للأحزاب النسخة النهائية لعدد أعضاء المجالس المنتخبة

والي الدار البيضاء يقدم للأحزاب النسخة النهائية لعدد أعضاء المجالس المنتخبة

من المنتظر أن يجتمع خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء الكبرى، في الساعات القليلة القادمة بممثلي الأحزاب والهيئات السياسية ليقدم لهم بصفة رسمية المقترح المقدم من طرف وزارة الداخلية والذي يحدد عدد مستشاري مجالس المقاطعات ومجلس المدينة. وكشفت مصادر "أنفاس بريس"، إن مقترح وزارة الداخلية حدد عدد أعضاء مقاطعة سيدي مومن والحي الحسني في 41 عضوا في مجلس المقاطعة، منهم 16 عضوا في مجلس المدينة بالإضافة إلى تمثيلية نسوية تحدد في ثلاثة عضوات. كما نص مقترح وزارة الداخلية على أن لا يتجاوز عدد المنتخبين في مقاطعة عين الشق 37 عضوا منهم 16 في مجلس المدينة، بالإضافة لثلاثة نساء.

وفي مقاطعة مولاي رشيد لن يتجاوز عدد مجلس المقاطعة 32 منهم 8 أعضاء في مجلس المدينة و3نساء.كما نص المرسوم الوزاري على أن يكون عدد أعضاء مجلس مقاطعة سيدي عثمان 29 عضوا منهم 7 أعضاء مع تمثيلية ثلاثة نساء التي عممت على جميع المقاطعات رغم اختلاف عدد أعضاء المقاطعة. ونص المقترح المقدم من طرف وزارة الداخلية كذلك على على أن لا يتجاوز عدد أعضاء مقاطعات البرنوصي والمعارف وسيدي بليوط وعين السبع 23 عضوا منهم خمسة أعضاء في مجلس المدينة بالإضافة لتمثيلية 3نساء. في حين لن يتجاوز عدد أعضاء مقاطعة الفداء 20 عضوا منهم أربعة أعضاء بمجلس المدينة بالإضافة لثلاثة نساء.

وحددت وزارة الداخلية، عدد أعضاء مجلس مقاطعة ابنمسيك ومرس السلطان. والحي المحمدي في 17 عضوا منهم 3 أعضاء في مجلس المدينة بالإضافة لثلاثة نساء مستشارات. بينما حصلت كل من مقاطعة روشنوار وسباته وأنفا على 16 عضوا بمجلس المقاطعة منهم 2 مستشارين بمجلس المدينة إضافة إلى ثلاثة نساء. وبهذا المقترح يصبح عدد أعضاء مجلس المدينة إلى164 عضوا من بينهم 48 مستشارة.