الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

طائرة عسكرية خاصة لنقل 5 توائم من زاكورة إلى الرباط (مع فيديو)

طائرة عسكرية خاصة لنقل 5 توائم من زاكورة إلى الرباط (مع فيديو)

خصصت مصالح الأعمال الاجتماعية التابعة للقوات المسلحة الملكية،صباح يوم الأحد 25 يناير 2015  طائرة خاصة  لنقل  التوائم الخمس  من المستشفى الإقليمي  لزاكورة  إلى الرباط . إلى ذلك حل بنفس المستشفى فريق طبي قادما من المستشفى العسكري بالرباط ،المكون من 3 أطباء مختصين في  الإنعاش والتوليد و3 ممرضين لهم نفس التخصص.تكلف بإعداد  جميع الإجراءات التقنية لنقل التوائم في ظروف صحية عادية وتقديم الإسعافات الضرورية  للتوائم وذلك  نتيجة غياب وسائل الإنعاش الخاصة بمثل هذه الحالات من المواليد  بمستشفى زاكورة خصوصا الذين  لم يكملوا 9 أشهر بعد، حيث ثم وضع التوائم في صناديق اصطناعية طبية مجهزة بجميع التقنيات بما فيها  آليات التنفس "كوفوز"،  وحسب تصريح رئيسة الفريق الطبي  المكلف بنقل التوائم  ل "أنفاس بريس"، فإن  التوائم  سينقلون  مباشرة وعلى وجه السرعة إلى  إحدى المصحات الخاصة بالرباط التي تتوفر على جميع وسائل الإنعاش الضرورية  لضمان نمو طبيعي لهم.  وعن حالتهم الصحية أكد نفس المصدر أن أحدهم فارق الحياة رغم مجهودات  الفريق الطبي  لإنقاذه.

هذا، وقد عاينت "أنفاس بريس"  مجهودات هذا الفريق  الذي ظل منهمكا في إعداد ترتيبات النقل عبر الطائرة وانقاذ حياة أحد التوائم داخل قسم الولادة بالمستشفى منذ حوالي الساعة 11 صباحا إلى حدود 3 و10 دقائق بعد الزوال،  حيث  ثم نقل التوائم بواسطة 3 سيارات إسعاف نحو  مطار زاكورة، حيث تتواجد الطائرة الخاصة  التي كانت تنتظرهم  والتي  أقلعت على وجه السرعة نحو الرباط .

هذا، وقد عاينت "أنفاس بريس"  عملية التنقيل سواء داخل قسم الولادة أو داخل مطار زاكورة . وكانت  المسماة  يزانة بالا 28 سنة، تنحدر من امحاميد الغزلان والقاطنة بحي الثمور بمدينة زاكورة قد وضعت  صباح يوم السبت24 يناير، 5 توائم كلهم في صحة جيدة . إلا أن الأم تم نقلها إلى مصلحة الإنعاش والتوليد  بمستشفى ورزازات  وذلك للاطمئنان على صحتها حسب تصريح مندوب الصحة بزاكورة ل "أنفاس بريس".

 

رابط الفيديو هنا