الأحد 8 سبتمبر 2024
خارج الحدود

عواصف عنيفة وفيضانات غزيرة تضرب شرق فرنسا

عواصف عنيفة وفيضانات غزيرة تضرب شرق فرنسا الأمطار الغزيرة تسببت في ارتفاع سريع لمنسوب المياه
شهدت مناطق في شرق فرنسا ليلة السبت الأحد 21 يوليوز 2024 عواصف عنيفة أدت إلى فيضانات غزيرة خصوصا في مقاطعة أوت مارن (شرق) حيث أصيب عشرات الأشخاص بجروح طفيفة.

وفي بلدة أنيفيل في أوت مارن، غمرت المياه الطرق و"جرفت أجزاء من الطريق"، بحسب رئيسة المقاطعة ريجين بام التي زارت الموقع صباح الأحد. 
وأشارت إلى إصابة ثمانية أشخاص بجروح طفيفة خلال هذه المرحلة ونقل البعض إلى المستشفى بسبب "انخفاض حرارة الجسم".

وأعرب مجلس المقاطعة عن أسفه لكون "الأضرار جسيمة"، مشيرا بشكل خاص إلى قرية بولونيا حيث ارتفع منسوب المياه إلى "اكثر من متر" في الشوارع والمنازل "في غضون دقائق". وفي هذه المنطقة التي تشهد عواصف منذ مساء السبت "هطلت أمطار أكثر بعشر مرات خلال ساعة مقارنة بالعواصف العادية".

واشارت السلطات إلى أنه "نظرا إلى تشبع التربة بالمياه"، فإن أي موجة جديدة من الأمطار الغزيرة قد تؤدي إلى "ارتفاع سريع في منسوب المياه".
 
وخلال الليل، تسببت أمطار غزيرة بتراكم المياه في بعض الشوارع في الجزء السفلي من بلدة تيير وصل ارتفاعها إلى 60 سنتيمترا، لكنها انخفضت صباح الأحد إلى حوالى 20 سنتيمترا وفق السلطات المحلية.
 
وفي لوار المجاورة، اقت لع سقف دار لرعاية لمسنين ما تطلب نقل 22 نزيلا فيه، وفق جهاز الإطفاء. وفي فوج (شرق)، ضربت عاصفة قوية منطقة إبينال وأصيب سائق سيارة "بجروح طفيفة" بعدما وقعت فتحة صرف صحي متطايرة على مركبته.
أ ف ب