الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

أخنوش: دعم السكن في صالح المواطن وهناك توزان بين مواطني المدن الكبرى وبين ساكنة العالم القروي

أخنوش: دعم السكن في صالح المواطن وهناك توزان بين مواطني المدن الكبرى وبين ساكنة العالم القروي رئيس الحكومة عزيز أخنوش
قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن المواطن أصبح لديه الإمكانية المادية واختيار المنطقة أو المدينة التي يرغب في امتلاك سكنه بها بفضل الدعم المباشر للسكن، موضحا أن الاستراتيجية الجديدة للحكومة في مجال الولوج إلى السكن اللائق، لم تعد عروض المنعشين العقاريين هي المتحكمة.
 
وأوضح رئيس الحكومة خلال تعقيبه على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية ضمن جلسة المساءلة الشهرية، بمجلس النواب اليوم الاثنين، وجود مجموعة من الإكراهات التي تعترض برنامج السكن الاجتماعي البالغ ثمنه 250 ألف درهم، مشيرا إلى أن هذا العرض "وصل على الحد الأدنى".
 
وأبرز أن الحكومة مرت إلى عروض جديدة بقيمة 300 ألف درهم للوحدة، مسجلا أن الحكومة لم تتجه للمنعش العقاري الذي كان يستفيد من بعض التحفيزات الضريبة حتى ينخفض ثمن الشقة إلى 250 ألف درهم، بل استهدفت دعم المواطن بشكل مباشر.
 
وأفاد أخنوش بأن هذا النوع من الدعم خلق اليوم توازنا بين مواطني المدن الكبرى وبين ساكنة العالم القروي، إذ في السابق كان المنعش العقاري هو الذي يشتري الأرض في المناطق التي فيها الطلب ويقوم بإنجاز استثمارات بها، وهو ما يعني أن العرض هو الذي يتحكم.
 
وبخصوص الدعم المتعلق بـ 100 ألف درهم، سجل أخنوش أن هذا الدعم المباشر مكن الشركات الصغيرة بدورها من الحصول على حظوظ للاستثمار في مجال العقار والبناء بعدما كان محصورا في 6 فاعلين فقط، مشيرا إلى أن البناء الذاتي داخل تجزئة هو ممكن في إطار الدعم المباشر للسكن.