الأحد 8 سبتمبر 2024
جرائم

تنسيق أمني بين المغرب وإسبانيا يسقط شبكة إرهابية كانت تعتزم القيام بأعمال إرهابية

تنسيق أمني بين المغرب وإسبانيا يسقط شبكة إرهابية كانت تعتزم القيام بأعمال إرهابية تم تفكيك خلايا إرهابية بعدة مناطق بإسبانيا
قامت قوات الحرس المدني الإسباني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية، بتفكيك خلايا إرهابية بعدة مناطق بإسبانيا، في كل من مليلية المحتلة، وألكوبينداس، سان سيباستيان دي لوس رييس (مدريد) ومالقا، وذلك يوم الجمعة 5 يوليوز 2024.
 
ومكنت هذه العملية الأمنية المشتركة بين إسبانيا والمغرب، من ضبط وتوقيف مجموعة من الشباب الذين خضعوا لعملية تطرف عنيف واعتناقهم أفكار تنظيم داعش الارهابي.
 
 
وتم القبض على ثمانية أشخاص أثناء مداهمة منازل في مليلية ومدريد ومالقا. وفي يوم الاثنين 1 يوليوز 2024، تم تنفيذ عملية منفصلة أخرى في كورنيلا (برشلونة) باعتقال إرهابي آخر مشتبه به متخصص في إنشاء ونشر المحتوى الجهادي. 
 
وتم اعتقال الثمانية في إطار أعمال الكشف المبكر عن التهديدات المحتملة ذات الطابع الإرهابي ضد الأمن العام، وأطلق جهاز المخابرات التابع للحرس المدني سنة 2023 تحقيقا مع مجموعة من الشباب الذين يقطنون أساسا بمدينة مليلية المتمتعة بالحكم الذاتي. ومن خلال استخدام مجموعات الرسائل الخاصة، قاموا بتبادل ونشر مواد تحريضية لتلقين أطراف ثالثة عقيدة إرهابية والتحريض على ارتكاب أعمال عنف. 

وخلال التحقيق، تم جمع أدلة حول تنظيم وتكوين مجموعة إرهابية تطورت مع مرور الوقت، سواء عبر الإنترنت أو خارجها، والتي كان أعضاؤها مشبعين بالأفكار والمعتقدات الأكثر تطرفا وعنفا للمنظمات الإرهابية الجهادية.
 

وبمناسبة التنسيق عالي المستوى بين الأجهزة الأمنية في إسبانيا والمغرب، يمكن القول أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للمملكة المغربية، مكن دعمها المستمر والمتميز من المضي قدما في التحقيقات. وهذا يسلط الضوء على أهمية التعاون الدولي بين أجهزة مكافحة الإرهاب لتكون قادرة على مواجهة هذا التهديد والتحدي الكبير المتمثل في توقع تحركات الإرهابيين.