السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

أبي الجعد.. توقيع كتاب "الصوفية والسياسة" لمحمد بن العربي الشرقاوي

 
 
أبي الجعد.. توقيع كتاب "الصوفية والسياسة" لمحمد بن العربي الشرقاوي غلاف كتاب "الصوفية والسياسة"
ينظم مركز جسور للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية وتقييم السياسات العمومية، حفل قراءة وتوقيع كتاب "الصوفية والسياسة -الزاوية الشرقاوية من خلال الوثائق" لمحمد بن العربي الشرقاوي.
رحلةٌ في ثنايا الصوفية والسياسة
يُقدّم هذا الكتاب رحلةً فكريةً مُثيرةً تتناول العلاقة الجدلية بين الدين والسياسة، من خلال دراسة حالة الزاوية الشرقاوية، إحدى أهمّ الزوايا الصوفية في المغرب. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، سيُقام الحفل في فضاء دار الثقافة بمدينة أبي الجعد يوم السبت 11 ماي 2024، ابتداءً من الساعة السادسة مساء.
إضاءةٌ على كتابٍ مُتميّز
يُعدّ كتاب "الصوفية والسياسة" مساهمةً قيّمةً في فهم العلاقة بين الدين والسياسة في المغرب. حيث يُقدّم المؤلف تحليلًا عميقا لعلاقة الزاوية الشرقاوية بالسياسة، إذ قام بدراسة الأدوار السياسية التي لعبتها هذه الزاوية على مرّ التاريخ، كما درس علاقتها مع السلطة السياسية المركزية. ولمعالجة هذه الأشكالية اعتمد الكاتب على مادة مصدرية متنوعة ككتب المناقب والوثائق المخزنية وكذلك الوثائق الكولونيالية، الشيء الذي مكنه من ملء العديد من الفراغات التي كانت تشوب تاريخ الزاوية الشرقاوية.
لقاءٌ مع مؤلفٍ مُخضرم
الدكتور محمد بن العربي الشرقاوي، أستاذ باحثٌ مُرموقٌ، يُعدّ من أهمّ المتخصصين الذين اعتمدوا مقاربات حديثة في دراسة التاريخ الديني بالمغرب. ونشر العديد من الكتب والمقالات حول هذا الموضوع.
حوارٌ فكريٌّ مُثمر
سيُشارك في الحفل أيضًا ثلة من خيرة الباحثين والمفكرين المتخصصين في مجال العلوم الاجتماعية، ممّا سيُتيح فرصةً للحوار المُثمر وتبادل الأفكار حول موضوع الكتاب.