الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (28)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (28) الإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة 28 من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

 

 

1 ـ المدرسة البوعنانية بمدينة فاس

شرع في بناء المدرسة البوعنانية بمدينة فاس في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المعظم من العام 751هجرية. وتم الانتهاء من عملية البناء في آخر شعبان المبارك في العام 756 هجرية. ومن المعلوم أن بناؤها قد كان في عهد السلطان أبو عنان المريني.

تعتبر المدرسة البوعنانية من أشهر مدارس فاس والمغرب، فبالإضافة إلى دورها كمؤسسة لتعليم وإقامة الطلبة، كانت تقام فيها صلاة الجمعة. وتتوفر على صومعة جميلة الهندسة والبناء والزخرفة، إضافة إلى ساعة مائية (مكانة) تقنية تشغيلها مجهولة. وقد تم تسجيل المدرسة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في العام 1981، كجزء من مدينة فاس.

 

 

2 ـ السلطان العلوي محمد الرابع يشرف على ترجمة هذا الكتاب

في رمضان عام 1268هجرية الموافق لعام 1852 ميلادية، تم الإنتهاء من تعريب أول ترجمة مغربية لكتاب موسوم بعنوان "الجمع المقرب النافع المعرب"، والذي أشرفت جماعة من التراجمة على ترجمته من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، تحت إشراف السلطان العلوي محمد الرابع، وتم تعريبه حسب آخر السفر الثالث في يوم  28 من شهر رمضان في العام 1268 هجرية الموافق لعام 1851ميلادية .

 

3 ـ يوم سيطر الأمويون على أٍراضي شبه الجزيرة الإيبيرية

معركة وادي "لكة" أو معركة "شنودة" أو معركة "سهل البرباط " هي معركة وقعت في يوم 28 من شهر رمضان في العام 92 هـجرية الموافق ليوم 19 يوليوز من العام 711 ميلادية، بين قوات الغربيين بقيادة الملك رودريك وقوات الجيش الأموي بقيادة طارق بن زياد.

لقد انتصر جيش الدولة الأموية بقيادة طارق ابن زياد في معركة "شنودة" في الثامن والعشرين من شهر رمضان من العام 92 هجرية الموافق ليوم 19 يوليو 711 ميلادية، على جيش القوط الغربيين بقيادة الملك رودريك، أو "رودريغو" كما ورد اسمه في بعض المصادر.

في هذه المعركة التاريخية انتصر الأمويون انتصارا ساحقا أدى لسقوط دولة القوط الغربيين، وبالتالي سقوط معظم أراضي شبه الجزيرة الإيبيرية (الأندلس) تحت سيطرتهم.

 

4 ـ يوم وفاة مؤلف كتاب "بغية الأنفاس بمحاسن فاس"

توفي العالم المفتي، الفقيه العلامة علي بن الطيب الشرفي في يوم 28 رمضان 1358 هجرية. ونذكر من عناوين مؤلفات المرحوم علي بن الطيب الشرفي كتابه الموسوم بـ "ضوء النّبراس في ماء مدينة فاس" بالإضافة إلى مؤلف آخر تحت عنوان "البواقيت الحسان فيما بفاس من الخير والإحسان" علاوة عن كتاب تحت عنوان "بغية الأنفاس بمحاسن فاس".

 

5 ـ الحملة التطهيرية لوزير الداخلية إدريس البصري

في شهر رمضان من العام 1416 هجرية الموافق لشهر فبراير سنة 1996، شن إدريس البصري، وزير الداخلية الأسبق، حملة تطهيرية ضد بعض رجال المال والأعمال "المتورطين" في ملفات شائكة تجمع بين تهريب الأموال إلى الخارج وتجارة المخدرات.

وكان ملف هذه القضية قد طرح في شهر شعبان على أنظار المجلس الوزاري الذي عقد في أوائل شهر دجنبر، وخلال هذا المجلس رفض الوزير عبد اللطيف الفيلالي تولي العملية.

وقد تكلف إدريس البصري وزير الداخلية آنذاك بعملية حملة التطهير حيث بدأ بأولى المداهمات والإعتقالات في حق بعض المهربين، في نهاية شهر رمضان قضاه المتهمون أمام المحققين ليعيشوا أصعب أيام عمرهم.

للتذكير فإن إدريس البصري وزير الداخلية الأسبق هو من مواليد مدينة سطات في يوم 16 من شهر رمضان من العام 1357هجرية، الموافق لـ 8 نوفمبر سنة 1938 ميلادية.