السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" (الحلقة 12)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  (الحلقة 12) الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

 

إليكم الحلقة 12 من سلسلة "ذاكرة رمضان":

1 ـ ظهير شريف من أجل إعادة تنظيم جامعة القرويين

أصدر المغفور له الملك الحسن الثاني رحمه الله، ظهيرا شريفا بتاريخ 12 رمضان من العام 1382 هجرية، الموافق لـ 6 فبراير 1963م، بإعادة تنظيم جامعة القرويين تنظيما جديدا يتلاءم وروح العصر الحديث شكلا وتربويا، بما يحقق النهوض بهذه الجامعة، ويكتمل معه إطارها العام بمختلف الكليات، ويستجيب لتحقيق الغاية المنشودة منها بتكوين علماء متخصصين في فروع العلم والمعرفة، يشغلون وظائف هامة في الدولة ويقومون بخلق نشاط فكري وثقافي وحركة علمية في هذا المجال.

 

2 ـ تتويج العداء العالمي هشام الكروج أفضل رياضي

توج العداء المغربي هشام الكروج بطل العالم في مسافة 1500م وحامل رقمها القياسي العالمي مساء الأحد 17 نونبر 2002 ميلادية، الموافق لـ 12 رمضان 1423، أفضل رياضي في العالم لسنة 2002، وهو اللقب الذي كان قد ناله العام الماضي.

وقد أعلن رسميا عن فوز الكروج / 28 سنة /باللقب خلال الحفل السنوي الذي أقامته المؤسسة الدولية لألعاب القوى بتعاون مع الإتحاد الدولي للعبة في قاعة النجوم بالنادي الرياضي بمونتي كارلو وترأسه الأمير ألبير ولي عهد موناكو الرئيس الشرفي للمؤسسة ولامين دياك رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى

 

 3 ـ يوم ولادة مفتي الحضرة المراكشية العلامة عبد الواحد الحسني

عبد الواحد الحسني السجلماسي هو مفتي الحضرة المراكشية ومدرّسها، العلّامة، الماجد، الفقيه العالم، الصدر الشهير أبو محمد وأبو مالك عبد الواحد بن أحمد بن الحسن بن المولى علي الشريف الحسني السجلماسي مولدا ونشأة؛ المراكشي نُزُلا ووفاة.

كانت ولادة العلامة عبد الواحد الحسني يوم الأربعاء 12 رمضان من العام 933 هجرية في أسرة علمية مشهورة بالدين والعلم والصلاح.

وقد خلف المترجم مؤلفات تشهد على نبوغه وعلمه نذكر منها، فهرسته الحافلة "الإلمام ببعض من لقيته من علماء الإسلام"، وهي مطبوعة. ثم جمع "ديوان أشعار أهل البيت" لكن شاء القدر أن تختطفه المنية قبل إتمامه، وهو بخطه في الخزانة الزيدانية بالأسكوريال. و "درر على ألفية ابن مالك"، إلى جانب "مختصر نكت السيوطي على الألفية"، حيث توجد نسخ منهما بالخزانة الحسنية بالرباط.

 

4ـ يوم وفاة العلامة الشيخ أحمد ابن الخياط

 توفي الشيخ أحمد ابن الخياط يوم الاثنين 12 رمضان من العام 1343هجرية، الموافق لـ 8 أبريل 1924 ميلادية. هو الإمام العلامة النظار المحدث الأصولي، الفقيه، شيخ الجماعة ورئيس المجلس العلمي بفاس في عصره، ولقد ولد في منتصف شعبان سنة 1252هجرية الموافق لـ 26 نونبر1836ميلادية. وكان علما من أعلام مشيخة حاضرة فاس، وصدرا من صدور علماء المغرب، وكان متبحرا في النوازل الوقتية، وبصيرا بمعانيها، وعارفا بعللها وأحكامها، وكان مثابرا على تلقين العلم، ودؤوبا على نشره تأليفا وتدريسا. وكان صدرا حاضرا في مجالس الشورى ومعظما عند الولاة، أخذ العلوم عن فحول من الفقهاء والعلماء.