الثلاثاء 2 يوليو 2024
اقتصاد

انطلاق العد العكسي لافتتاح مصنع "بومبارديي" للطائرات بالنواصر

انطلاق العد العكسي لافتتاح مصنع "بومبارديي" للطائرات بالنواصر

بدأ العد العكسي لافتتاح مصنع الشركة الكندية لصناعة الطائرات" بومباردي" بالمحطة الصناعية المندمجة الخاصة بمهن صناعة الطيران والفضاء "ميدبارك"، بالنواصر بالدار البيضاء، إذ قامت الشركة المغربية "سي تي بي ماروك " التي تنشط في بناء الشركات والمصانع، بتسليم الشركة الكندية الجزء الأكبر من المصنع  أي القسم الخاص بالإنتاج. وحسب ما أورده موقع "لوزين نوفيل" يرتقب انطلاق مصنع "بومبارديي" أواخر 2014.

وسيمكن مشروع "بومبارديي" الذي رصدت له استثمارات بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، عند الشروع في استغلاله، من إحداث 850 منصب شغل مباشر و4400 منصب غير مباشر.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس أشرف يوم الاثنين 30 شتنبر 2013 بالنواصر، على تدشين المحطة الصناعية المندمجة الخاصة بمهن صناعة الطيران والفضاء "ميدبارك"، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال بناء، داخل المحطة، لأول مصنع بإفريقيا تابع للشركة الكندية المتخصصة في صناعة الطائرات "بومبارديي"، الذي أعطي دفعة قوية للاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية "مخطط الإقلاع الصناعي".

وتمتد المحطة الصناعية المندمجة "ميدبارك" ، التي تصل تكلفتها الإجمالية إلى 887,6 مليون درهم، على مساحة 124,4 هكتارات تمت تهيئتها من خلال شطرين.. حيث سيوفر الأول الممتد على مساحة 63 هكتار، والذي دشنه الملك، فضاء صناعيا ذا جودة ، يستجيب لحاجيات المستثمرين ويواكب التنمية التي يشهدها قطاع صناعة الطيران في الوقت الراهن.

ويستفيد هذا المشروع، الذي يروم إيجاد أرضية صناعية خاصة بصناعة الطيران، بما في ذلك الأنشطة ذات الصلة (فضاء، سلامة، استشعار)، والإلكترونيك، واللوجيستيك الصناعي، إلى جانب أنشطة أخرى، من وضعية المنطقة الحرة للتصدير، فضلا عن المزايا المترتبة عن قربها من مطار محمد الخامس الدولي وميناء الدار البيضاء.