الخميس 22 فبراير 2024
مجتمع

كونفدراليو وزارة الصحة يلوحون بغضبهم في حالة عدم الإستجابة لمطالبهم.. 

كونفدراليو وزارة الصحة يلوحون بغضبهم في حالة عدم الإستجابة لمطالبهم..  خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية
وجه المكتب الوطني النقابـة الوطنية للصحة التابعة لل(ك.د.ش)إلى وزير الصحة والحماية الإجتماعية رسالة يطلب فيها الإسراع بتحسين الأوضاع المادية لمهني الصحة قبل مناقشة تنزيل القوانين الجديدة.
 
وأكدت الرسالة التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها بأنه طالبت النقابة من الوزير بالإعتراف بخصوصية قطاع الصحة والمهن الصحية باعتبار ذلك هو السبيل الوحيد الذي يمِكن من تحسين الأوضاع المادية والمهنية والإجتماعية لكل فئات الشغيلة الصحية،فتمت الإستجابة نسبيا لجزء من المطالب تضمنها اتفاق 24 فبراير 2022 بين الحكومة والنقابات. واستانفت جولات للحوار الإجتماعي القطاعي المؤسس، حيث تم الاتفاق بين النقابة والوزارة على الإستجابة لبعض المطالب المشتركة بين كل الفئات التي تم تدوينها وتسجيلها في محاضر..
 
وأشارت الرسالة الى إن الوزير كان قد  طلب من النقابة من أجل إنجاح الورش الكبير لتعميم الحماية الإجتماعية مساهمتها في إصلاح المنظومة الصحية على مستوى القوانين والتنظيم والحكامة والتدبير وتثمين الموارد البشرية..
 
وهو شرط قبلته على أن يتم إشراكها في بلورة وصياغة القوانين والنصوص التطبيقية عبر ورشات عمل ولقاءات متعددة لالتفاق على منهجية العمل المشترك، وقبل الوزير كل التعديلات على القوانين التي طرحتها النقابة  باستثناء التعديل الذي يسِرع ويوحد شروط الترقية والتعديل القاضي بإدماج العاملين فيCHU في صندوق CMR.
 
كما نظمت الوزارة  لورشة حول الاتفاق على طريقة تنزيل النصوص التطبيقية للقوانين الجديدة... لكن رسالة النقابة لاحظت تأخرا كبيرا في الإستجابة للمطالب المادية والمهنية للعاملين بقطاع الصحة مقارنة مع الوتيرة المتسرعة لمناقشة تنزيل النصوص التطبيقية، وهذا ما لا تقبله النقابة وتنخرط فيه.
 
وتنبه الرسالة وزير الصحة أن تثمين العنصر البشري والعناية اللازمة بأوضاع مهني الصحة هو الكفيل بإنجاح الإصلاح العميق للمنظومة والضامن للإنخراط كل العاملين في هذا الورش الكبير، وتطالب النقابة الوطنية للصحة CDT، من وزير الصحة ومن خلاله رئيس الحكومة ووزارة المالية بالاستجابة للمطالب العاجلة التالية للعاملين بقطاع الصحة بما فيها CHU تفاديا إلى أي احتقان:

1- زيادة عامة في الاجر لا تقل عن 3000 درهم انسجاما مع مطلب الزيادة في التعويضات خلال كل الاجتماعات الفئوية.

2- توحيد التعويض عن الأخطار المهنية بقيمة 4000 درهم ولكل الفئات، وإحداث الشهر13 و14 لكل مهنيي الصحة.

3- تسريع وتوحيد شروط الترقية من خلال اجتياز امتحان الكفاءة المهنية بعد أقدمية 4 سنوات في الدرجة وحذف الإمتحان الشفوي وإزالة الكوطا، تنزيل الإعتراف بخصوصية قطاع الصحة وتطبيقا لقانون الوظيفة الصحية، وإضافة درجة جديدة وقيمتها وكيفية احتسابها وضبطها وأجرأتها...

4- الحسم في جزئي الأجر الثابت والمتغير والمردودية وتفاصيلها ونَِسبها 5-نقل العاملين في المراكز االستشفائية الجامعية CHU من صندوق RCAR إلى صندوق CMR.

6- تصفية كل المتأخرات المرتبطة بالترقية وبالتعويضات والانكباب على مراجعة قيمة باقي التعويضات الأخرى والتمست الرسالة في الأخير من الوزير خالد آيت الطالب الاستجابة لهذه المطالب المشروعة والمستعجلة المطروحة قبل استئناف أي نقاش بخصوص تنزيل القوانين والنصوص التطبيقية، ولوحت النقابة بأنها قد تضطر إلى التعبير عن غضبها  في حالة  عدم الإستجابة للمطالب الملحة ..