الخميس 19 سبتمبر 2024
خارج الحدود

الجزائر تنافس المغرب في زراعة القنب الهندي

الجزائر تنافس المغرب في زراعة القنب الهندي

اكتشفت أعين مصالح الأمن الجزائري في مختلف المدن الجزائرية، العديد من الهكتارات المغروس بشجيرات القنب الهندي، بل حتى في سطوح المنازل وفي الحقول في المشاتل وكل الأماكن الصالحة للزراعة .

صحيفة"الحياة" الجزائرية، التي خصصت في عدد اليوم (الاثنين 7 يوليوز 2014)، حيزا هاما، للحديث عن ظاهرة زراعة المخدرات التي عرفت انتشار كبيرا في الجزائر، أكدت أن عمليات التمشيط الواسعة التي قامت بها فرقة الدرك الوطنـي بمنطقة أجدير الغربي شمالي عاصمة الولاية أدرار في ماي من السنة الحالية أسفرت عن العثور على عشر مزارع مختصة في إنتاج القنب الهندي تتربع على مساحة 15 هكتارا، مزروع بها 6260 شجيرة من القنب الهندي، بالإضافة إلى 8 آلاف شجيرة من الأفيون، وكذا 8 أكياس من العفيون المجفف، يصل وزن الكيس الواحد منها حوالي 50 كلغ، كانت معدة للتسويق ومخبأة في أكياس تحت الرمال حسب المصدر ذاته.. كما تمكنت المصالح نفسها بداية السنة الجارية، من اكتشاف مزرعة أخرى بمنطقة أسبع، على بعد 40 كلم شمالي أدرار وحجز 160 كلغ من الأفيون والخشخاش المنوم مزروعة على مساحة 160 هكتار بمنطقة طلمين، ملك لثلاثة إخوة ينشطون في الفلاحة. وأضافت أن عمليات التفتيش التـي قامت بها عناصر الدرك بقصر أويحي أودريس، على بعد خمسة كلم بالعرق الغربي الكبير، أسفرت عن حجز وإتلاف 4300 شجيرة من القنب الهندي، بالإضافة إلى 8 آلاف شجيرة من الأفيون المجفف.

وتشتهر الناحية الشمالية للولاية بظاهرة زراعة نبات المخدرات، حيث تمكنت فرقة الدرك ببلدية تينركوك، الواقعة على بعد 290 كلم شمالي عاصمة الولاية، نهاية السنة الماضية، من العثور على مزرعة أخرى مختصة في إنتاج القنب الهندي تتربع على مساحة هكتارين ونصف هكتار مزروع بها حوالي 4650 نبتة من عشبة القنب الهندي.

وقالت الصحيفة الجزائرية، أن الانفلات الأمني في غرداية خلال الأشهر الماضية،  شكل مناخا مناسبا لمافيا المخدرات التي راحت، تزرع وتروج القنب الهندي بعيدا عن الأنظار، بين المباني المحلية التي يصعب مراقبتها بسبب خصوصية المنطقة، ما ينذر بسيناريو خطير. وتمكنت أجهزة الأمن  الجزائري في غرداية من حجز كميات معتبرة من المخدرات فاقت 500 كلغ، وذلك داخل سيارة فر صاحبها بمجرد رؤيتهم لهم. كما استرجعت قبل أيام فقط 1090 كلغ كانت موجهة للترويج محليا بأمن ولاية غرداية. وفي العام الماضي اكتشفت مصالح الأمن 4 مشاتل لزراعة المخدرات ومن 5000 شجيرة من الحشيش بمنطقة المروقة التي تبعد 40 كلم عن بلدية المنيعة بولاية غرداية. وفي منطقة حاسي غارا، استرجع الأمن الجزائري 19 شجيرة من القنب الهندي، و120 غ من الورق المجفف للكيف إلى جانب 60 غ من البذور، تضيف "الحياة" الجزائرية. واكتشف الدرك الجزائري أزيد من 215 نبتة القنب هندي في حقل زراعي في قرية تردام بلدية توجة.

خريطة توضح أمكنة زراعة القنب الهندي بالجزائر