الأحد 23 يونيو 2024
اقتصاد

ارتفاع الأسعار.. برلماني يسائل وزير الفلاحة حول مقاربة الوزارة بخصوص تصدير الخضراوات

 
 
ارتفاع الأسعار.. برلماني يسائل وزير الفلاحة حول مقاربة الوزارة بخصوص تصدير الخضراوات رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب
وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول أوضاع السوق الوطنية من حيث توفر المنتجات الغذائية بأسعار تلائم القدرة الشرائية للمغاربة.

وجاء في سؤال حموني أنه في ظل استمرار غلاء أسعار الخضر، والفواكه، واللحوم، والأسماك، والحليب، وغيرها من المواد الاستهلاكية، ونحن على أبواب شهر رمضان الأبرك.

وزاد رشيد حموني قائلا:" في ظل استمرار القدرة الشرائية للمغاربة في التدهور المطرد، أعلنت عدد من الجمعيات المهنية، للمنتجين والمنتجين المصدرين للخضر والفواكه، عن انسحابها من اللجنة المشتركة المكلفة بتدبير إشكالية تزويد السوق الداخلي بالطماطم. وذلك بسبب "انفراد الإدارة بقرارات تغض النظر على قرار منع شراء الطماطم من السوق الداخلي بغرض تصديرها" (حسب مراسلةٍ موجهة إليكم من طرف المهنيين)".

رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب أفاد أنه "بالنظر إلى ما يؤشر عليه موقف المهنيين من ارتباك في التدبير المتوازن للمواد الغذائية بالأسواق الوطنية، وبأسعار تتناسب والقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين". 

وتساءل حموني حول حقيقة وضع السوق الوطنية فيما يتعلق بتوفير الخضر، والفواكه، واللحوم، والأسماك، والحليب، كما تساءل حول المقاربة التي تعتمدونها فيما يتعلق بتصدير مواد غذائية معينة، وعلى رأسها الطماطم، لا سيما، وأن السوق الوطنية لا تزال تعاني من عدد من الاختلالات المرتبطة بالحكامة والتدبير والمراقبة.