الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

بركان على صفيح ساخن والسبب الطرد التعسفي للعمال

بركان على صفيح ساخن والسبب الطرد التعسفي للعمال جانب من الإضراب
تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطره المكتب الإقليمي لموظفي ومستخدمي الجماعات المحلية والتدبير المفوض ببركان على إثر فصل عاملين تعسفا عن عملهما بشركة التنمية المحلية لحركية بركان الموكول لها تدبير ملف النقل الحضري منذ تاريخ 16مارس2023. 

شلت، الثلاثاء 21 مارس 2023، الحركة بجميع مرافق جماعة بركان حيث خاض موظفوها إضرابا إنذاريا تضامنا مع العمال المفصولين عن العمل.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل امتد إلى دخول عمال النظافة بكل من بركان والسعيدية في إضراب جزئي عن العمل وهو ما تسبب في تراكم النفايات المنزلية.

وقبل ذلك كان قد زار معتصم العمال أمام مقر إدارة شركة حركية بركان العديد من النشطاء النقابيين والحقوقيين من مدن الدارالبيضاء بركان ووجدة ليعبروا للعمال عن وقوفهم الى جانبهم في وجه المحنة التي يمرون بها. 

ومع ذلك لم يستجب عامل بركان للدعوات المختلفة لفض نزاع الشغل هذا بالشكل الذي يضمن ارجاع العمال المفصولين عن العمل الى عملهم خصوصا إذا علمنا ان عامل بركان كان إلى وقت قريب يرأس المجلس الإداري لحركية بركان قبل أن يتنازل عنها لفائدة رئيس الجماعة وطبعا هذا الأخير يتحمل المسؤولية الأخلاقية في تشريد عمال لا ذنب لهم الا لكونهم مارسوا حقهم المشروع في الانتماء النقابي وفي الدفاع عن المصالح المادية والمهنية لعموم مستخدمي شركة حركية بركان.