الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

هذه هي تفاصيل برنامج التعاون الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي

هذه هي تفاصيل برنامج التعاون الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي أوليفر فاريلي و فوزي لقجع خلال التوقيع على اتفاقية التعاون

وقع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، على برنامج التعاون يتضمن 5 محاور.

فيما يلي المحاور الرئيسية لبرامج التعاون:

 

برنامج “كرامة” :

بغلاف مالي قدره 130 مليون أورو (1,43 مليار درهم)، يمثل هذا البرنامج المرحلة الثانية من برنامج دعم الحماية الاجتماعية بالمغرب والممول من طرف الاتحاد الأوروبي. ويهدف بالأساس إلى دعم إصلاح نظام الحماية الاجتماعية بالبلاد، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الاجتماعية الأساسية، وكذا إرساء نظام حماية اجتماعية شامل.

برنامج “الأرض الخضراء” :

يندرج هذا البرنامج في إطار التزامات الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وخ صص له مبلغ 115 مليون أورو (1,26 مليار درهم)، ويهدف إلى دعم الجوانب المتعلقة بالبيئة والاندماج والابتكار في استراتيجيتين وطنيتين هما “الجيل الأخضر” و”غابات المغرب”. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا البرنامج في تحسين الاستدامة البيئية والاقتصادية للأنشطة الفلاحية والغابوية، إلى جانب تعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لساكنة العالم القروي.

يهدف هذا البرنامج، الممول بمبلغ 50 مليون أورو (550 مليون درهم)، إلى تعزيز إمكانية حصول المواطنين على الخدمات العمومية، ورفع جودة ونجاعة الخدمات العمومية، وتعزيز إزالة الطابع المادي عن المساطر الإدارية.

يروم هذا البرنامج أيضا إلى تبسيط ورقمنة الإجراءات الإدارية لفائدة المواطنين والمقاولات، فضلا عن زيادة الشفافية ومراقبة جودة الخدمات العمومية، كما سيساعد على لامركزة الخدمات الإدارية بهدف تقريب الإدارة من المواطنين.

برنامج دعم تدبير الهجرة:

يندرج هذا البرنامج ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء للمملكة المغربية، ويحظى بتمويل قدره 152 مليون أورو (1,67 مليار درهم). ويروم هذا البرنامج مواكبة السلطات المغربية في جهودها الرامية إلى مواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

برنامج دعم الإدماج المالي:

يهدف هذا البرنامج، الذي تصل قيمته إلى 51 مليون أورو (561 مليون درهم)، إلى زيادة فرص الحصول على التمويل لفائدة المقاولات والأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الحصول على المنتجات والخدمات المالية.