الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

هوير العلمي: المغرب يعيش وضعا اجتماعيا مقلقا في ظل استمرار تدمير القدرة الشرائية (مع فيديو)

هوير العلمي: المغرب يعيش وضعا اجتماعيا مقلقا في ظل استمرار تدمير القدرة الشرائية (مع فيديو) جانب من اللقاء
المغرب يعيش وضعا اجتماعيا مقلقا في ظل استمرار تدمير القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى ملف التقاعد الذي يعد قنبلة موقوتة".
هذا ما قاله خالد لهوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في الندوة الصحافية التي عقدتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2023 بالبيضاء، وذلك للحديث عن الخطوات التي تعتزم هذه النقابة القيام بها لمواجهة موجة غلاء الأسعار التي يعرفها المغرب.
وأكد خالد هوير العلمي أن الكونفدرالية لن ترضى بالأمر الواقع، مضيفا أن الأزمة التي يعرفها المغرب هيكلية وهي نتيجة اختيارات وتكشف الوجه الحقيقي  للحكومة التي انحازت لتجار الأزمات. 
وقال خالد هوير العلمي في الندوة نفسها "العديد من النقاط المدرجة في  30 أبريل الموقع مع الحكومة لم يتم احترامها وعلى رأسها الزيادة في الأجور ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل وإحداث الدرجة الجديدة.
وعن ضرورة التنسيق النقابي الذي يدعو له مجموعة من المتتبعين من أجل تقوية العمل النقابي، أكد نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل أنه ليس هناك أي تنسيق بين باقي النقابات في الخطوات  التي ستخوضها الكونفدرالية، ولكن هناك انفتاح على جميع الإطارات الحقوقية وعلى رأسها الجبهة الاجتماعية.
واعتبر أن الحكومة تهدد السلم والأمن الاجتماعي، على اعتبار أن  هناك الكثير  مظاهر الاستفزاز.
ومعلوم أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ستنظم  مسيرات احتجاجية إقليمية يوم الأحد 19 فبراير 2023 وإضرابا عاما في الوظيفة العمومية ومسيرة وطنية احتجاجية سيحدد، وفق ما جاء في بلاغ المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل  تاريخهما لاحقا.
وحملت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ نفسه، الحكومة مسؤولية تفاقم الأزمة الاجتماعية وما سيؤول إليه الوضع  نتيجة الاحتقان الاجتماعي.