الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

مشاريع الشباب..حاضنة "بلو سبايس" ثمرة شراكة استراتيجية بين جامعة الحسن الثاني وبنك أفريقيا

مشاريع الشباب..حاضنة "بلو سبايس" ثمرة شراكة استراتيجية بين جامعة الحسن الثاني وبنك أفريقيا الندوة حملت شعار" الشراكات العمومية-الخاصة في خدمة ريادة الأعمال وتشغيل الشباب"
افتتح بنك أفريقيا يوم الخميس 9 فبراير 2023، حاضنته الثانية "بلو سبايس Blue Space"، بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق - الدار البيضاء. ويشكل هذا الحدث استمرارية لتوسيع شبكة "بلو سبايس"، علما أن حاضنته الأولى توجد في مقر مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وقد حققت نجاحا لدى الشباب حاملي المشاريع.
الحاضنة، المتواجدة داخل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، إلى مواكبة الطلبة وحاملي المشاريع في تحقيق طموحاتهم الريادية عبر فضاء بنكي بيداغوجي مخصص للطلبة من جهة وحاضنة موجهة لحاملي المشاريع المشاركين في البرنامج من جهة أخرى. وتمثل الحاضنة ملتقى بين العالم الأكاديمي والمهني عبر برنامج مرجعي يهدف إلى تطوير روح الريادة وتموضعها كفاعل رئيسي لتطوير وترويج ريادة الأعمال لدى الشباب. وبمناسبة افتتاح فضائه الجديد، نظم بنك أفريقيا وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ، ندوة تحت شعار" الشراكات العمومية-الخاصة في خدمة ريادة الأعمال وتشغيل الشباب"، بحضور إبراهيم بن جلون التويمي المدير العام لمجموعة بنك أفريقيا، وحسين أزدوك، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعبد اللطيف كومات، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وعبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء - سطات وغيثة لحلو نائبة رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدارالبيضاء-سطات ومديري وعمداء ورؤساء الجامعات الشريكة.
فمنذ إنشائها، واكبت الحاضنة "بلو سبايس" ما لا يقل عن 120 مشروعا أغلبيتهم في مجالات التكنولوجيا المالية والخدمات والهندسة والتنمية الإقليمية عبر برامج مختلفة مقسمة حسب أهداف ومستويات نضج حاملي المشاريع:
ريادة الأعمال : برنامج تحسيسي لريادة الأعمال عبر أحداث ولقاءات مفتوحة للطلبة وشباب الجهة.
أفكار وما قبل الحضانة : مواكبة حامل المشروع في مرحلة تصور الفكرة وتطبيق نموذج عمله.
حضانة مواكبة: في مرحلة بداية العمل بالإضافة إلى تطوير المنتوج القابل للتحقيق، وخطة العمل وإنشاء المقاولة.
شبكة التواصل: مواكبة شق تطوير شبكة الشركاء الضروريين لتوسيع وتنمية المشروع.
النمو والتمويل: مواكبة الشق المالي والبحت عن حلول التمويل.
وعبر هذه الشراكة الاستراتيجية، يسعى كل من بنك أفريقيا وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق- الدار البيضاء دعم الشباب في انطلاقاتهم المهنية، ومساعدتهم لتحقيق أفكارهم، وتسهيل إدماجهم في سوق الشغل واتخاذ إجراءات ملموسة حول القضايا الوطنية المتعلقة بتشغيل الشباب.