الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

إيطاليا..انتشال جثت ثمانية مهاجرين وسط البحر المتوسط

إيطاليا..انتشال جثت ثمانية مهاجرين وسط البحر المتوسط تشكل ايطاليا منذ سنوات واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا
انتشل خفر السواحل الإيطاليون جثث ثمانية مهاجرين وسط جدل في البلاد بعد تشدد الحكومة اليمينية في روما مع أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تعمل في وسط البحر الأبيض المتوسط  المعبر الذي يسبب موت أكبر عدد من المهاجرين في العالم.
وقال رئيس بلدية جزيرة لامبيدوسا فيليبو مانينو لوسائل الإعلام إنّ خفر السواحل انتشلوا مساء الخميس 2 فبراير 2023 "ثماني جثث، خمسة رجال وثلاث نساء إحداهن حامل. هناك 42 ناجياً، بينهم امرأتان حاملان".
وأضاف "لم أعد قادرا على إحصاء الموتى. أشغل منصب رئيس البلدية منذ ستة أشهر وتلقيت حتى الآن أربعين قتيلا على الأقل. هذا ليس أمرا طبيعيا وكل أسبوع تقريبا ننتشل جثثا".
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) نقلا عن ناجين أن شخصين لقيا حتفهما خلال الرحلة أحدهما رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر ألقت أمه بجثته في البحر ورجل قفز لانتشال الجثة لكنه غرق.
وتشكل ايطاليا منذ سنوات واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر من إفريقيا إلى أوروبا منذ سنوات. وقد بلغ عدد الوافدين إليها 180 ألفًا في 2016.
وبلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا في 2022 إلى إيطاليا 105 آلاف شخص، ونحو خمسة آلاف منذ بداية العام الحالي، وهو ارتفاع حاد مقارنة بالفترة نفسها من العامين السابقين حسب الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية الإيطالية.
وكانت الحكومة الإيطالية قد أقرت قانونا جديدا في أوائل يناير 2023 بشأن أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين في البح، حيث فرض على سفن هذه المنظمات غير الحكومية إبلاغ السلطات الإيطالية عند إنقاذها قاربًا، ثم تتخذ السلطات قرارا بشأن الميناء الذي يجب أن يرسو فيه الناجون وعناصر الإنقاذ، وغالبا ما يكون ميناء بعيدا عن موقع عملية الإنقاذ، وبهذه الطريقة لا تستطيع المنظمات غير الحكومية إنقاذ عدد كبير من القوارب في عدد كبير من العمليات .
وتفيد أرقام منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة بأن 1377 شخصا لقوا حتفهم أو فقدوا على طريق الهجرة خلال عام 2022 .