الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

وزير الرئاسة يؤكد أن القمة المغربية الإسبانية ستكون مفيدة لسبتة ومليلية المحتلتين

وزير الرئاسة يؤكد أن القمة المغربية الإسبانية ستكون مفيدة لسبتة ومليلية المحتلتين وزير الرئاسة والعلاقات مع المحاكم والذاكرة الديمقراطية، فيليكس بولانيوس
أكد وزير الرئاسة والعلاقات مع المحاكم والذاكرة الديمقراطية، فيليكس بولانيوس، الأربعاء 01 فبراير 2023 ، أن الاجتماع رفيع المستوى، الذي  ينعقد اليوم الأربعاء وغدا الخميس بالرباط، بين إسبانيا والمغرب، سيكون حاسما في تعزيز العلاقات بين البلدين، كـ"جارين مخلصين". مشيرا إلى أن هذا الاجتماع سيكون مناسبة سارة لإسبانيا، وخاصة لمدينتي سبتة ومليلية [المحتلتين] اللتين تتمتعان بالحكم الذاتي منذ 1995. 

وأشار بولانيوس إلى أنه لم يتم عقد لقاء من هذا النوع مع المغرب منذ عام 2015، وأن إسبانيا تريد أن تكون لها علاقة "تعاون" مع جارتها في الجنوب حتى يتسنى للعلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية و"جميع أنواع" العلاقات أن تكون "عميقة وصلبة".

وقال "هذا هو السبب في أن هذا الاجتماع رفيع المستوى سيكون حاسما بالنسبة إلينا لتعزيز تلك العلاقات بين المغرب وإسبانيا، حتى "نعتبر أنفسنا جيران مخلصين يعملان مع المصالح المشتركة". وتابع أن له ثقة كاملة في أن نتيجة القمة ستظهر أن البلدين ليسا جارين فحسب، بل هما أيضًا "صديقان يعملان ويتعاونان لتحقيق الأفضل لمواطنيهما على جانبي الحدود".

وكانت صحيفة "إلباييس" الإسبانية قد ذكرت أنه من المرتقب عودة افتتاح الحركة الجمركية التجارية بين المغرب والمدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، ابتداءً من 25 يناير الماضي، وذلك على بعد أيام قليلة من انعقاد القمة رفيعة المستوى بين الرباط ومدريد.

وأوضح وزير الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، في تصريحات صحفية، أنه بالفعل تم الاتفاق على الشروع في بدء مرور البضائع بشكل اعتيادي ومنظم وتصاعدي بين البلدين، من خلال مكاتب الجمارك الحدودية.