الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

العرائش.. الوزير بركة يكشف جهود وكالة الحوض المائي اللوكوس في التزويد بالماء

العرائش.. الوزير بركة يكشف جهود وكالة الحوض المائي اللوكوس في التزويد بالماء جانب من اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس
أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن منطقة نفوذ وكالة الحوض المائي اللوكوس اتسمت خلال السنة الهيدرولوجية 2021-2022، بعجز إجمالي في التساقطات المطرية يناهز 47 في المائة.
وأوضح الوزير الاستقلالي، خلال ترؤسه، بمقر عمالة العرائش، اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس، الإثنين 30 يناير 2023، أن هذا العجز سُجِّل لرابع سنة على التوالي، وهو ما جعل الوزارة تعمل على تجاوز هذه الإشكالية، حيث تم إنجاز عدد من المشاريع المهيكلة، أهمها إنجاز مشروع تقوية نظام التزويد بالماء الصالح للشرب لطنجة الكبرى من خلال ربطه بسد دار خروفة، وإنهاء الأشغال والشروع في ملء واستغلال سد الخروب، إضافة إلى تأمين تزويد مدينة تارجيست بالماء الصالح للشرب عبر الربط بنظام التزويد الخاص بمدينة الحسيمة.
وخصص هذا الاجتماع لعرض حصيلة منجزات الوكالة وحالة تقدم إنجاز برنامج سنة 2022، وتقديم مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموار المائية بأحواض اللوكوس وطنجة والسواحل المتوسطية، وتقديم برنامج عمل الوكالة برسم السنة المالية 2023.
وفي السياق ذاته، كشف الوزير عن إنجاز المزيد من المشاريع الكبرى والحيوية التي تهم نفوذ وكالة الحوض المائي اللوكوس، والتي من ضمنها، مواصلة إنجاز أشغال سد غيس بسعة تخزين 93 مليون متر مكعب بغرض تأمين تزويد ساكنة إقليم الحسيمة بالماء الشروب والسقي، وإنجاز عدد من الأثقاب الاستكشافية وتحويل الإيجابية منها لأثقاب استغلالية لتلبية الحاجيات من الماء بالعالم القروي.
وأكد نزار بركة، أن الوزارة تعمل على بناء سد عياشة بسعة 118 مليون متر مكعب، حيث سيمكن هذا السد من تأمين تزويد طنجة الكبرى بالماء الصالح للشرب، ليكشف بعدها على أن الوزارة والوكالة ستساهمان في إنجاز مشاريع كبرى للحماية من الفيضانات كالبرنامج الاستعجالي لحماية مدينة طنجة ومشروعي حماية جماعة اكزناية بعمالة طنجة-أصيلة، ومركز الجبهة بإقليم شفشاون، فيما ستتعزز هذه المشاريع والمجهودات الكبيرة بتوسيع وعصرنة شبكة الإنذار المبكر للفيضانات وشبكة القياس الهيدرولوجي، مع إنجاز منصة الإنذار المبكر بالفيضانات.
هذا وكان الاجتماع مناسبة للتنسيق والتشاور بين مختلف المتدخلين والفاعلين في مجال الماء ومناقشة مختلف التحديات التي يواجهها التدبير المندمج والمستدام للموارد المائية بحوض اللوكوس.