الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

سيناريست الفيلم الذي أغضب قبيلة الركيبات يتبرأ من مضامينه

سيناريست الفيلم الذي أغضب قبيلة الركيبات يتبرأ من مضامينه عامر الشرقي، سيناريست الفيلم المثير للجدل
أوضح عامر الشرقي، كاتب حوار فيلم "زوايا الصحراء زوايا الوطن"، أنه كسيناريست كتب العمل وحدد في المشروع طريقة تناوله والهدف من التناول الذي يصب في التعريف بثقافة أهل الصحراء ورموزها وعلمائها وشيوخها، ضَمّن الفيلم كون الشيخ سيدي أحمد الركيبي له ذرية.
وزاد الشرقي عامر، قائلا:

- الأمر الأول: هو بخصوص الجملة التي أثارت كل النقاش الدائر حول الفيلم، والتي أؤكد جازما عدم ورودها في السيناريو، بل أكثر من ذلك هو وجود حوار كتبته واعتبرته نقطة مهمة في الفيلم، حيث يقول عمر وهو ما اعتبرته كسيناريست خيطا ناظما في الفيلم ما يلي: "عاش سيدي أحمد الركيبي كريما ومات كريما، وهو من كانت وصيته لأولاده "يا أبنائي ما تركت لكم من عدو من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، فكل المسلمين إخوتي وأصحابي"، وهو الحوار الذي أردت من خلاله استحضار بعض القيم الإنسانية التي تشبع بها شيوخ زوايا المغرب عموما والصحراء المغربية على الخصوص.

- الأمر الثاني: يخص الشخص المستجوب والذي صرح بتلك المعلومة حيث أن اسمه غير وارد في السيناريو، وذلك لأنني اقترحت لائحة متدخلين حسب كل جانب من الموضوع والمستجوب لا أعرفه ولم أقترحه متدخلا.
هذه التوضيحات ارتأيت ضرورتها لرفع بعض اللبس ولإيماني الواثق أن من الأمور المطلوبة في الفيلم الوثائقي، إلى جانب الجمالية والابداع الفني، تحري الدقة في المعلومة.